يوم تحسيسي لفائدة الجمركي

2 أبريل 2008آخر تحديث :
يوم تحسيسي لفائدة الجمركي
  . يونس افطيط
[email protected]

يوم السبت المنصرم قامت مديرية الجمارك كما دابت على ذلك بتنظيم يوم تحسيسي لفائدة الطلبة حول موضوع حماية المستهلك ـ الذي هلكته الجمارك ـ من السلع المزيفة ولاول مرة احضر يوم تحسيسي او ندوة او مؤتمر ويبدء في الموعد المحدد بالضبط وهذه من النقط التي تسجل لفائدة الجمارك اذ انهم خرجوا عن العادة تماما واستطاعوا ان يبدؤوا في الثانية بعد الزوال.
وهذا بالطبع لان القاعة ملئت عن اخرها في تمام الثانية بعدالزوال! ستتساؤلون كيف تملآ القاعة ساعة غذاء ساجيبكم ان القاعة ملئت بطلبة الثانويات والذين اجبر اغلبهم للحضور من طرف الاساتذة وذلك حتى تغوص القاعة وينجح نشاط الجمركيين.
تحدث المسير وتحدث المتدخلون عن مشكل التزييف وقد قال احد المتدخلين ان الجمارك تنتهي مهمتها فيما يخص التزييف عند النقط الحدودية عكس السلع المهربة!!!!
حين يتعلق الامر بالتزييف مثل تزييف التاريخ او تزييف السلع التي من الممكن ان تودي بحياة اسر فالجمارك ينتهي عملها في النقط الحدودية وحين يتعلق الامر بالسلع المهربة التي تنتعش منها حوالي ثلاثمائة الف اسرة في المغرب فان الجمارك انذاك تتحرك ةلا يقتصر عملها على النقط الحدودية فقط!!

ما رايكم في هذا؟

طيب ولنفرض ان الجمارك ينتهي عملها في النقط الحدودية فقط حين يتعلق الامر بالتزوير�يستطيع اي شخص ان يلقي نظرة على الاسواق ليجدها حبلى بالسلع المزيفة وفي بعض الاحيان السلع المنتهية صلاحيتها وعندما سنسال انفسنا من اين جاءت هذه السلع ستزول بسرعة علامة الاستفهام الكبيرة لنجد انها مرت من النقطة الحدودية الوهمية بين مليلية وبني انصار والتي بالمناسبة يتواجد المقر الجهوي والاقليمي للجمارك امامها ويتواجد الجمركيين بكثافة في هذه النقطة الحدودية.
رغم كل هذا نجد السلع الفاسدة تصلنا من مليلية كما السلع المزيفة وحين نبحث مرة اخرى عن الاسباب سنجد ان الجمركيين الذين هم بمثابة عين المواطن على ما هو فاسد والذين يجب ان يحموا المستهلك من خطر استهلاك سلع فاسدة او مزورة مثل الدواء او المعطرات التي تستطيع التاثير سلبا على صحة الانسان فاننا نجد هؤلاء يفضلون عشرة دراهم على عشرة ملايين مواطن اذ انه يمكنك تهريب طنين من الحليب الفاسد والموجه للرضع اذا كانت لديك امكانية ملأ جيوب بعض الانتهازيون وانا لا اقول شيئا لا يعرفه الجميع فالحمد لله موقع يوتوب حاضر دائما وقناص الناظور صور كل الفضائح.

لذا فبدل أن تقوم إدارة الجميع بتأطير يوم تحسيسي لفائدة المستهلك كان الاجدى ان تاطر يوم تحسيسي اخر ليس للمستهلك وتسميه : ” يوم تحسيسي لفائدة الجمركي حول موضوع�الرشوة وفوائدها بعد التقاعد”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 5 تعليقات
  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    غاك اسي يونس اخاك حكمن س 600 مليون اذاش انين اقا ذ توهما وصافي ماغاك شان الدليل
    تشكريغش اطاس

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    الرشوة هما ماليها خرجوا علينا اولاد لحرام هما اكبر شفارة في المغرب الي كيديروه ماكيديروا حد اوفاتالي كيكولو يوم تحسيسي

    باز اخويا يونس خرجتي فيهم اوماتخافش راحنا كلنا معاك

    الناظور كلوا كايابغيك اخويا راك واخا ماشي ولد الناظور ولكن كتدافع عليه…باز واها

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    الدليل اوما هم الشهود العيان – أصطلح عليهم بالعيان حتى كانوا عيانين – الذين يعانون دائما من ,وعلى جميع الجوانب …
    أصبت في عمودك هذا أيها العبد الضعيف

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    مقالة رائعة كالعادة للسيد يونس أفطيط

    و لكن

    هناك تظليل بسيط اذ أن الطلبة الحاضرين و التلاميذ أتو بمحض ارادتهم و لم يجبرهم أحد على الحضور كما ذكرتك أخي في مقلاتك و أنا أحد الشهود على ذالك فحقا كان هناك نداء للطلبة و خاصة طلبة المسالك الاقتصادية للحضور و لكنها لم تكن ذات طابع اجباري أبدا.

    م.ل

  • غير معروف
    غير معروف منذ 16 سنة

    marra min atag akhoya youness ahda ikhfanach waha, minta9ad ghak arhak 100% walakin arachwa di almaghrib 3amas atakas, khani za3ma anhara akanach yawm tahsisi liljamarek hahaha yawm takfisi limas2alat arachwa wadji liljamarek waha ala POLICE + GENDARMERIE ….. alah yahfad waha
    chokran akhoya Youness

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق