الفتيات الناظوريات يتحدثن عن معاناتهن مع التحرش الجنسي (روبورتاج قناة تمازيغت)

14 ديسمبر 2010آخر تحديث :
الفتيات الناظوريات يتحدثن عن معاناتهن مع التحرش الجنسي (روبورتاج  قناة تمازيغت)

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 42 تعليق
  • mourad aboussi
    mourad aboussi منذ 13 سنة

    من وجهة نظري أنها ظاهرة وظاهرة خطيرة أما الاسباب فمعروفة أولها البعد عن الدين أو كما يقول علما الجريمة ضعف الوازع الديني ثانياً تأخر سن الزواج ثالثاً البطالة رابعاً المخدارت والخمور خامساً الميل المتزايد عند المرأة للتعري والكشف عن جسمها ولا ينسى أن الانثى تلعب دوراً في إثارة شهية الجاني بالأضافة إلى عامل جديد يتمثل في الدش بقنواته التي تبث مواداً كلها إثارة بالإضافة إلى أفلام السينما والنت المجلات والصحف التي تنشر صوراً عارية

  • nador_el@hotmail.com
    [email protected] منذ 13 سنة

    موضوع مهم جدا اتمنى من الاخوات ان يحترمو انفسهن من لباس التبرج ان يسترن انفسهن

  • nador_el@hotmail.com
    [email protected] منذ 13 سنة

    واتمنى من المذيعت ان تقف طبيعية ولاتهتز كثيرا من فضلى ان هذه الطبيعة موجودت في كل المذيعات لمغربيات و شكرا
    اخوكم موسى من المانيا

  • محمد
    محمد منذ 13 سنة

    كلامي موجه الى [email protected]
    لماذا لا تجمع انت راسك وتترك النساء بسلام ؟ لماذا يجب على المرأة ان تطبق ماتقول انت
    انا ريفي اعيش بهولندا والعطلة الصيفية اقضيها في بيتي بالرباط ، سنة 2009 اشتقت للناظور وذهبت وبعدها هربت من هناك هروبا ، يالطيف يالطيف يريدون ان يخطفو لك صديقتك من يديك

    اعوذ بالله من المسلمين

  • samir
    samir منذ 13 سنة

    kalima ilayka akhi mohamed.ida konta tasta3id mina almoslimin.idan min ayi aslin anta..?

  • karim
    karim منذ 13 سنة

    salam aalbnt ila kant labsa libas mohtaram hta wahd mayhdr am3aha homa ali kaysaydo adrari

  • Aflay.nl
    Aflay.nl منذ 13 سنة

    La3nato llah 3an lkafir elmakbout sa7ib ramz nador_el .. al islam wa almoslemin andafo mink wa min a9ranik ya chaytan

  • moslima
    moslima منذ 13 سنة

    aakhi med 9ol a3odo bilah mina anisa2 al motabarijat walaysa mina al moslimi lahawla wala 9owata ila bila kona kan3awdo bachitan daba bil moslimin alaho akbar 3alamat sa3an

  • nadori
    nadori منذ 13 سنة

    في الحقيقة و بدون اي مبالغات هذه المواضيع المختارة و الله إنها مخزلة لا بالنسبة للمخرج او الاذاعة او المواطنين الشاركين او بالنسبة للمواقع التي تشارك في هذه الجرائم

  • hadou
    hadou منذ 13 سنة

    la hawla wala qouwata illa billah
    nachnin irifiaan ira nadja diwdan wami ranatba3 alislam rago nadwar ami hagan . ba3da ihagan zagnabdo aw nabdo . irifian radjan di3gazan nalma3qoul n en dim3ayin naag iradjant timgayin. waga amya arrif nanag hssan zag mocha anadni

  • abuzayd201
    abuzayd201 منذ 13 سنة

    اولا اقول لفتياتنا ان يتقين الله في لباسهن ويتمسكن بدينهن والحجاب الشرعي.نحن امة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.فما نشهده في عصرنا هذا من تحرشات على الفتيات ومصائب من كل الجهات ليس الا بسبب بعدنا عن ديننا الحنيف.
    وتشبههنا بالنصارى واحفاد القردة والخنازير.
    ثانيا الى المدعو محمد وهذا الاسم حاشا ان يحمله فاسق مثلك يسب دين محمد صلى الله عليه وسلم.
    اتقي الله في نفسك قل خيرا او اصمت.

  • mourad aboussi
    mourad aboussi منذ 13 سنة

    محمد says:
    14/12/2010 at 20:57

    كلامي موجه الى [email protected]
    لماذا لا تجمع انت راسك وتترك النساء بسلام ؟ لماذا يجب على المرأة ان تطبق ماتقول انت
    انا ريفي اعيش بهولندا والعطلة الصيفية اقضيها في بيتي بالرباط ، سنة 2009 اشتقت للناظور وذهبت وبعدها هربت من هناك هروبا ، يالطيف يالطيف يريدون ان يخطفو لك صديقتك من يديك

    سبب كثرة جرائم العار هو الصداقة بين الجنسين
    اذا اردت الصداقة بين الجنسين فانتظر الزنا واختلاط الانساب
    الصداقة البريئة خدعة شيطانيه رهيبه
    الصداقة بين البنت والولد مثل الصداقة بين النار والبنزين

    ( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم )

    والعزة للإسلام والمسلمين

  • ANSSAR NARIF
    ANSSAR NARIF منذ 13 سنة

    AGI AL INSAN YAJIBO 3ALAYKA AL IHTIRAM AL 3AYR LI ANAHO MOHIM JIDAN LIMADA YAJIBO AN TAS ALA NAFSAKA IDA ATAA INSAN AN YATA3ADA 3ALA OGTI

    MOMKIN SAWFA T A9TOLOH LI ANA AL MAR A NA3TABIROHA KA OGTINA OMONA IBNATONA ID TORID AL MAR A FASTA3ID ILAYHA AZAWAJ 3ALA SONATO RASOLO ALLAH WALA TA3ADA 3ALA HODODA ALLAH FAMAN TA3ADA 3ALA HODODA ALLAH FA9AD DALAMA NAFSAH DAKIR INA ADAKIRA TANFA3O AL MO A MININ 3IEB O 3AAAR 3INDAMA ARA HADIHI ATAGALOF YALATIF MAHADA MAN YAF3AL HADA ARIFI LAA ABADAN ASTA3RIB AN YAHSIL HADA IDA DAHABTA ILA ASINIGAAL FA LAA TARA HADA ATAGALOF ANTA RIFI ANTA LADAYKA HADARA TADAKAR WA LA TTASTAFIZA OGTIKA AL MAR A WA ANTI OGTI AL MAR A OSTOR 3AWRATOKI HATA LA YAHSAL HADIHI AL KAWARITH AL YAHDINA KOLONA WA SALAM

  • ANSSAR NARIF
    ANSSAR NARIF منذ 13 سنة

    ALLAH YAHDINA KOLONA SAWFA NAD3O RABONA LIKAY YASTORNA MIN HADIHI ATAGALOF AL WAHCHI NAHNO INSSAN YAJIBO 3ALAYNA AN NATADAKARO 9AALA TA3ALA AL MARA YAJIBO AN NAHTAFIDO 3ALAYHA LIKAY TAHTAFID 3ALAYNA 3INDAMA TASMA3 AL MARA INAHA MIN NAFSSI IDAFA3 BILATI HIYA AHSSAN WASSALAM

  • sealiti m wuppertal
    sealiti m wuppertal منذ 13 سنة

    (إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم إن العزةى للأسلام والمسلمين)

  • raja
    raja منذ 13 سنة

    hata houma masahlatch wa yamtani3na wa houna raghibat

  • فضل صيام عاشوراء
    فضل صيام عاشوراء منذ 13 سنة

    فضل صيام عاشوراء

    الله يصطفي ما يشاء من الزمان والمكان:
    قال العِزُّ بن عبدِالسَّلام رحمه الله: وتفضيل الأماكن والأزمان ضربان: أحدهما: دُنيويٌّ.. والضرب الثاني: تفضيل ديني راجعٌ إلى الله يجود على عباده فيها بتفضيل أجر العاملين، كتفضيل صوم سائر الشهور، وكذلك يوم عاشوراء.. ففضلها راجعٌ إلى جود الله وإحسانه إلى عباده فيها.. (قواعد الأحكام 38/1).
    فضل صيام عاشوراء:
    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَحَرَّى صِصيل ثوابه والرغبة فيه.
    وقال النبي صلى الله عليه وسلم: «صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن ييَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلّا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ، وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ» [رواه البخاري 1867] ومعنى �يتحرى� أي يقصد صومه لتحكفر السنة التي قبله» [رواه مسلم 1976] وهذا من فضل الله علينا أن أعطانا بصيام يوم واحد تكفير ذنوب سنة كاملة، والله ذو الفضل العظيم.
    أي يوم هو عاشوراء:
    قال النووي رحمه الله: �عاشوراءُ وتاسوعاءُ اسمان ممدودان، هذا هو المشهور في كتب اللغة. قال أصحابنا: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرَّم، وتاسوعاء هو اليوم التّاسع منه….
    وقال ابن قدامة رحمه الله: عاشوراء هو اليوم العاشر من المحرم. لما روى ابنُ عبّاس، قال: «أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بصوم يوم عاشوراء العاشر من المحرم»
    استحباب صيام تاسوعاء مع عاشوراء:
    روى عبدالله بن عباس رضي الله عنهما قال: «حِينَ صَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَأَمَرَ بِصِيَامِهِ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: �فَإِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ صُمْنَا الْيَوْمَ التَّاسِعَ�. قَالَ فَلَمْ يَأْتِ الْعَامُ الْمُقْبِلُ حَتَّى تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ» [رواه مسلم 1916].
    قال الشافعي وأصحابه وأحمد وإسحاق وآخرون: �يستحب صوم التاسع والعاشر جميعاً; لأن النبي صلى الله عليه وسلم صام العاشر، ونوى صيام التاسع�.
    وعلى هذا فصيام عاشوراء على مراتب: أدناها أن يصام وحده، وفوقه أن يصام التاسع معه، وكلّما كثر الصيام في محرّم كان أفضل وأطيب.

  • 9DAFI
    9DAFI منذ 13 سنة

    HADIHI DAWLAT ALFASSAD HADCHI TABI3I MAYB9ACH FINA LHAL LOUKAN DAWLA ISLAMYA KATHKM BLH9 MAYKOUNCH HADCHII 3NDNA OUMANL9AWCHJ LBNAT MZL3IN FCHWAAR3 OU3RYANAT KOULCHI MOUJOUD AWKAR DA3ARA LES HOTELS LBNATE MOUJOUDE KOULCHI KAYCHJ3 LDAKCHI LHOURIA TAMA MAKAYNCH LI IRBI LWALIDIN LI IRBIW LBNAT WALO KAYNE RIR DIOUTE OUHADCHI HAKA RADI YB9A MA3MROU ITHYDE HITE DAWLA RAYR ISLAMYA3

  • 9DAFI
    9DAFI منذ 13 سنة

    IWA ASI LMOULA9ABE BI MOUHAMED WA ISSMOUN LA

  • 9DAFI
    9DAFI منذ 13 سنة

    IWA ASI LMOULA9ABE BI MOUHAMED ISSMOUN LAYSSA BI MA9AMK ANTA MOJARRADOU HOUTALA LA RAYRE ANTA TOUHINO ALMOUSSLIMIN AYOUHA CHAYTAN ANTA MOUJARADO HIMAR E

  • عبد الصمد بولعوالي
    عبد الصمد بولعوالي منذ 13 سنة

    السلام عليكم
    بربكم لو أن امرأةً تستر كل مفاتنها ، أقول كل مفاتنها ، ولا يرى منها شيء ، هل يمكن لشاب أن يُسمِعها كلمة واحدة ، مستحيل ” ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”
    لذلك حينما تتعرى المرأة هناك مصطلح خطر في بالي ,هذا المصطلح هو التحرش، كيف يتحرش الرجل بالمرأة؟ يسمعها كلاماً معسولاً وقد يمد يده إليها، هذا التحرش، لكن الأخطر من هذا كيف تتحرش المرأة بالرجل؟ حينما تكشف عن مفاتنها هذا اسمه تحرش أيضاً،
    نداء إلى الاعلام : الاسلام هو الذي حرر المرأة و هو الذي أعطاها قيمة في المجتمع لكن بظوابط شرعية . لكن لماذا لا تهتمون بمشكل التحرش الجنسي من طرف المرأة على الرجل ؟؟؟؟؟ إن كانت هناك حقا الدمقراطية في الاعلام كما تحدثوا عنها في البرلمان فلماذا هذا التهاون نحو الطرف الآخر وهو الرجل . أين هي مشاكله ؟

  • الواقع المر  
    الواقع المر   منذ 13 سنة

    أكثر الناس سما هم المسلمون،
    ألا تعلمون ماذا فعلوا ومازال يفعلون الخليجيون في المغرب.
    أكره المسلمين لانهم متخلفين موسخين منافقين…….

  • NAJIB
    NAJIB منذ 13 سنة

    j ai l impression que c est plutot le contraire qui se produit: se sont les filles qui font tout pour seduire les hommes. ce qui normal , elles cherchent leurs prince charmant . donc arreter de raconter n importe quoi si non on aura que de vielles filles non mariees. c est la loi de la nature qui gere ce phenomene. l attirance mutuelles des 2 sexes et regit par des hormones dont on ne peut se passer. seulement nos coutumes sont depasses at caduques a l epoque actuelle. heureusement qu il y a des garcons qui seduisent les filles, elles vont tout de meme pas etre seduites par d aures filles si non imaginer la societe qu on aura: un ams de lesbiennes qui vont pourir la societe. alors tout le monde doit jouer le jeux et arreter de nous raconter des bobards.

  • 9DAFI
    9DAFI منذ 13 سنة

    ANTA LADI SAMAYTA ALMOUSSLIMIN BILMOUTAKHALIFIN ANTA HWA ALMOUTAKHALIF ALMWSSKH AZINDI9 ALHAYAWAN YARBI TSSLTE 3LIH LRADAB DYALK 3LA HAD LHAYAWAN NTA LI 9ARI ALMOUTAKHALIF ABASSOURRA

  • abuzayd201
    abuzayd201 منذ 13 سنة

    أيها الواقع المر اقول لك أنت هو الموسخ انت هو المنافق.العزة للاسلام والمسلمين اينما كانو.العزة لاخواتنا المسلمات التحجبات المتمسكات بدينهن وعفتهن وكرامتهن.
    اما انت يا من تكره المسلمين لن تغني عن الله شيئا بكفرك.

  • karimo aqer3i
    karimo aqer3i منذ 13 سنة

    حتا انا اخويا أكره المسلمين لانهم متخلفين موسخين منافقين شفارة كيشدو الرشوة وجوه قبيحة كدابة

    viva rif

  • massin
    massin منذ 13 سنة

    هذه الظاهرة زرعت في المجتمع المغربي كله وليس في الريف فقط وهذا راجع الي التلفزة المغربية التي تغذي عقول الشباب بمثل هذه الافكار عن طريق بثها لافلام مخلة مثل الافلام المكسيكية الهندية و التركية التي لا علاقة لها بالمجتمع المغربي

  • حنبل
    حنبل منذ 13 سنة

    ردي على ابو زيد الطائفي من انت حتى تكفر ماهو مرجعك وخذ مني هذه الذكرة لعلها تنفعك.

    إنّ الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونشكره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيّئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له ومن يضلل فلا هادي له، والصلاة والسلام على سيّدنا محمّد رسول الله وعلى كلّ رسول أرسله .

    أمّا بعد فيا عباد الله أوصيكم ونفسي بتقوى الله العليّ العظيم والتمسّك بهدي رسوله محمد صلّى الله عليه وسلّم القائل في حديثه الشريف : “من رمى مسلمًا بالكفر أو قال عدوّ الله إلا عادت إليه إن لم يكن كما قال” .وفي لفظ لهذا الحديث : ” إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه “.

    فقد حذّرنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم في هذا الحديث من أن نقول لمسلم : كافر أو عدوّ الله، وبيّن لنا أنّ من قال ذلك لمسلم يعود عليه وبال هذه الكلمة، يعني من قال لمسلم يا كافر بلا سبب شرعيّ هذا خرج عن دين الله والعياذ بالله تعالى، لأنّه سمّى الإسلام الذي عليه ذاك المسلم كفرًا . أمّا من سمع من إنسان ينتسب للإسلام كلمة كفريّة كأن سبّ الله أو رسول الله أو ملَكًا من الملائكة أو سمعه اعترض على الله والعياذ بالله فقال له يا كافر فهذا لا يكفر لأنّ هذا الإنسان الذي تلفّظ بهذه العبارات الكفرية هو كافر حقيقة وإن كان ينتسب إلى الإسلام انتسابًا، لذلك إخوة الإيمان تنبّهوا لهذه المسئلة وإيّاكم والخلط بين المسئلتين، قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم : ” إذا قال الرجل لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه “. ” وإلا رجعت عليه ” هذه العبارة لا تنطبق على من قال لسابّ الله أو الرسول يا كافر لأنّ سابّ الله أو الرسول كافر لا شكّ في ذلك .

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 13 سنة

    الأسباب كثيرة منها الإعلام و جيل بنات الخارج وأولاد الخارج (أوروبا) ومنها التربية في البيت والمدرسة وبرامج التعليم المتقلبة المزدوجة وأريد أن أضيف وجود المحتل الاسباني عبر مدارسه وبعثاته واحتلاله لمليية، حيث لهم ثقافة المعاشرة دون رابط ولا زواج بل حتى التي ليس لها “نوبيو” تعد معقدة وغير طبيعية؟؟؟ ناهيك عن الدعارة المقننة بشهادة طبية (دون خطر السيدا أو أمراض أخرى)
    لقد لا حظت بنات أقربائي اللاتي أرسلن إلى البعثات الاسبانية كيف يتعاملن بتبجح ولباس فاضح وغرور وكأنهن الراقيات المتحضرات وغيرهن المتخلفات المعقدات والمصيبة أن القانون والسلطات يشجعون هذا النوع من التفلت من الضوابط الشرعية.
    موضوع قيم حيث أن التربية والتكوين لهما دور مهم والله الهادي إلى السبيل
    أتفق مع ناظوري ومع عبد الصمد بولعوالي الذي انتقد المذيعة فهي تمثل واقعا عن تحرش من المرأة إلى الرجل
    (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وليضربن بخمرهن �لى جيوبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين”

  • 5
    5 منذ 13 سنة

    حنبل الدجال

    هات من الآخر ، ايها الجاهل الأمي المتخلف ، ماذا تريد ان تقول / ايها الشيعي الرافضي المجوسي/

    انك كذلك تكره المسلمين ، هيا قلها مباشرة بدون ان تعلمنا ما قاله سيد المرسلين ، ايها الكذاب المنافق!

    صحيح مشكلة محمد صلى الله عليه وسلم لم تكن مع الكفار بل مع صنف من امثالك حتى انزل الله فيهم سورة كاملة : الا وهم (( المنافقون))!!: وقد تركهم الرسول يعيشون ليس لأنه يخاف منهم او انهم يَخْفونَ عنه :فهو كان كشف عن نفاقهم وخبثهم وكرههم للإسلام والمسلمين :فقد دخلوا الإسلام ظاهرا فقط لكي لا ينبذوا ؛ بل تركهم لأنه كان لا يريد ان يقال عنه اعداء الإسلام: ان محمدا قتل “اصحابه”! ؟؟؟ ياله من بعد نظر؛ وكذلك سنفعل بكم ايها المجرمون المنافقون سندعكم في الأرض تعيثون فسادا كي لا يتهم الإسلام بأنه دين ” ارهاب” يربي العنف والقتل٠٠٠لا لن تجرنا الى هذه اللعبة اللعينة يا شياطين الإنس٠ فكلوا وتمتعوا الى حين

  • kiki_salam@hotmail.com
    [email protected] منذ 13 سنة

    tahrant mara taga allibas char3i tasa ekhfanas wallah maras esiwar had d ama mara torat motabarija tag arrod ehsa bitabi3at alhal aye ahram atisada3 porki tiri dini ejn ghariza jinseya a

  • kiki_salam@hotmail.com
    [email protected] منذ 13 سنة

    awatchma saa ekhfanam tagad libas char3i khza macham esada3 had d

  • choukrifia
    choukrifia منذ 13 سنة

    التحرش الجنسي لفظ جديد على الثقافة العربية، والتي عرفت من قبل الغزل والمعاكسة، والمراودة، وهتك العرض، والزنا والاغتصاب. وهنا يلزمنا تعريف هذه الأشياء ليسهل التفرقة بينها، وليتمكن الضحايا من معرفة حقوقهم القانونية فى الحالات المختلفة:

    * ولنبدأ بتعريف الغزل وهو ذكر الصفات الجميلة للمحبوب بهدف التودد إليه وإسعاده، ففي المعجم الوجيز : غزل غزلا : شغف بمحادثة النساء والتودد إليهن. وغازل المرأة : حادثها وتودد إليها. وتغزّل بالمرأة : ذكر محاسنها ووصف جمالها. ويوجد لفظ عصري آخر وهو ” المعاكسة ” وفيه يتلفظ الطرف المعاكس بعبارات الإعجاب بالطرف الآخر أو بعرض نفسه عليه للحب أو للزواج، وقد تكون تلك العبارات صريحة أو تكون رمزية، وهى فى الغالب غير جارحة، وأحيانا كثيرة تكون لطيفة وقد تعجب الطرف الآخر حتى ولو لم يستجب لها حياءًا أو خجلا.
    * أما “المراودة” فهو لفظ ورد فى القرآن الكريم فى سورة يوسف، واللفظ يصف محاولة امرأة العزيز إغواء يوسف وإغرائه وإثارته لكي يقوم بمواقعتها، ولكنه عليه السلام صمد أمام هذه المراودة. إذن فالمراودة تجمع معاني الإغواء والإغراء والإثارة فى كلمة واحدة.
    * أما هتك العرض فقد عرفه القانون المصري فى المادة 268 بأنه ” فعل مخل بالحياء يقع على جسم مجني عليه معين، ويكون على درجة من الفحش إلى حد مساسه بعورات المجني عليه التى لا يدخر وسعًا لصونها وحجبها عن الناس، أو إلى حد اتخاذ المجني عليه أداة للعبث به فى المساس بعورات الغير”. ويوجد فى القانون المصري 13 مادة تتحدث عن هتك العرض وتحديدًا فى قانون العقوبات فى الكتاب الثالث والرابع من المادة 267 إلى المادة 279. وفى المادة 269 نص على أن “كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة كاملة بغير قوة أو تهديد يعاقب بالحبس ثلاث سنوات”. وفى المادة 306 مكرر ينص القانون على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على ألف جنيه كل من تعرض لأنثى على وجه يخدش حياءها بالقول أو بالفعل فى طريق عام أو مكان مطروق”. ويسري حكم الفقرة السابقة إذا كان خدش حياء الأنثى قد وقع عن طريق التليفون. وفى المادة 268 نص صريح بأن ” كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يعاقب بالأشغال الشاقة من ثلاث سنوات إلى سبع سنوات، وإذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 16 سنة كاملة يجوز إبلاغ مدة العقوبة إلى أقصى الحد المقرر للأشغال الشاقة المؤقتة”.
    * فإذا جئنا إلى الزنا كما ورد فى الشريعة الإسلامية نجد الأقوال التالية: قال أبو حنيفة: ” الزنا هو الوطء الموجب للحد، وأنه في عرف الشرع واللسان وطء الرجل المرأة فى القبل”. وقال مالك بأن الزنا ” هو تغييب الرجل حشفته فى فرج آدمي مطيق عمدًا بلا شبهة”. أما الماوردي فقد جعل الزنا شاملا القبل والدبر فقال فى تعريفه للزنا بأنه: “تغييب البالغ العاقل حشفة ذكره فى أحد الفرجين من قبل أو دبر ممن لا عصمة بينهما أو شبهة”. غير أن الرأي الراجح فى الفقه الإسلامي هو الذي يقصر الزنا على ما كان منه فى القبل دون الدبر، وخاصة أن الإتيان فى الدبر لا تتوفر فيه الحكمة من التحريم وهو ما يأخذ به القانون الوضعي الذي يعتبر الإتيان فى الدبر هتك عرض وليس زنا ويعاقب عليه بعقوبة أقل شدة.
    * وتستخدم بعض القوانين الجزائية العربية كلمة “مواقعة” ومعناها المباضعة والمخالطة. كذلك قد تستخدم كلمة ” الجماع ” ولها نفس المعنى. وعلى ذلك فإن الوطء والمباضعة والمخالطة والجماع هى أوصاف مختلفة لفعل واحد وهو الزنا الذي قد يوصف أيضًا بالنكاح، وإن كان للنكاح معنيان، أحدهما عقد الزوجية، والثاني الوطء أو المواقعة أو الجماع وكلها سواء. (عن كتاب زنا المحارم للدكتور أحمد المجدوب، مكتبة مدبولي، 2003).
    * وهناك لفظ آخر فى الثقافة العربية وهو ” المباشرة “، ويعنى الأفعال التي تسبق الوطء مثل اللمس والنظر إلى الأعضاء التناسلية، والتقبيل والعناق والمفاخذة، وقد يؤدى هذا إلى الوطء الكامل بعد ذلك أو لا يؤدى.
    * فإذا جئنا إلى تعبير التحرش الجنسي، وهو تعبير يبدو جديدًا على الثقافة العربية فهو ترجمة للتعبير الإنجليزي Sexual Harassment أو Sexual Assault، وبالبحث عن معنى الكلمة فى القاموس وجدنا المعاني التالية: المعجم الوجيز، طبعة وزارة التربية والتعليم، مصر: حرشه حرشًا : خدشه. وحرش الدابة: حك ظهرها بعصا أو نحوها لتسرع. وحرش الصيد : هيّجه ليصيده. والشيء الحرش: الخشن. وحرَّش بينهم: أفسد بينهم. وتحرَّش به: تعرَّض له ليهيِّجه.
    * ويتضح من هذه المعاني اللغوية أن لفظ التحرش يجمع بين القول والفعل، وأنه يحمل معنى الخشونة أو التهييج أو الاعتداء الخفيف. وهذا المعنى اللغوي العربي بالإضافة إلى دلالات المعنى الإنجليزي يتفقان على جمع معنى التحرش للقول والفعل، وهذا يدفع قول القائلين بأن التحرش يتوقف عند القول فقط دون الفعل، وأن الفعل يدخل فى نطاق هتك العرض. والحقيقة أن التحرش درجة أقل من هتك العرض بمعناه القانوني فالأول يتضمن إيماءات أو تلميحات أو نظرات أو كلمات أو لمسات أو همسات ليست بنفس درجة الفجاجة والعنف فى هتك العرض، ولكنها تجرح مشاعر أي أنثى محترمة تعتز بكرامتها الإنسانية وبهويتها الأنثوية. ولهذا نقترح هذا التعريف للتحرش سواء كان من ذكر لأنثى أو من أنثى لذكر أو بين طرفين من نفس الجنس: ” التحرش الجنسي هو أي قول أو فعل يحمل دلالات جنسية تجاه شخص آخر يتأذى من ذلك ولا يرغب فيه”. والتعريف بهذا الشكل يجمع بين الرغبة الجنسية والعدوان من طرف إلى طرف بغير تراض. والتحرش بهذا المعنى يجمع بعض عناصر المراودة التى ذكرناها من قبل والتي وردت فى سورة يوسف وبين هتك العرض، ولكنها لا تقتصر على أيهما. والتحرش قد يكون بنظرة فاحصة متفحصة داعرة ولكن هذا مما يصعب إثباته لذلك اكتفينا فى التعريف بالقول أو الفعل، ومع هذا إذا وجدت طريقة أو شهود يثبت بها تلك النظرة تصبح تحرشا. وقد نحتاج إضافة شيء فى القانون يغطى أعمال التحرش مع ذكر أمثلة لها استجدت فى واقع الحياة العصرية ولم تغطها عقوبات هتك العرض والتي صيغت فى ظروف مجتمعية كانت تتسم بالفصل بين الرجال والنساء في أغلب الأحوال، أما الآن ومع هذا الحضور الأنثوي فى كل مكان وكل موقع، ومع هذا الاقتراب بين الجنسين فى الشارع والمواصلات وأماكن الدراسة أو العمل المفتوحة والمغلقة،أصبح هناك احتياجا لضبط وتقنين السلوكيات بشكل أكثر دقة وتفصيلا.

    حجم الظاهرة:
    فى دراسة للدكتور أحمد عبد الله (عام 2006) تبين أن أكثر من 60% من الفتيات يذكرن أنهن قد تعرضن للتحرش بصورة أو بأخرى خلال حياتهن. وفى دراسة للدكتور على إسماعيل وآخرين (2006) على المرضى المترددين على عيادة الأمراض النفسية بمستشفى الحسين الجامعي تبين أن 9% من العينة قد عانوا من الانتهاك الجنسي فى فترة من فترات حياتهم (أو حياتهن).

    وفى دراسات تمت فى المجتمعات الغربية تبين تعرض الفتيات للانتهاك الجنسي بنسبة 13% وتعرض الفتيان بنسبة 4%، والانتهاك هنا يتراوح بين هتك العرض والزنا والاغتصاب.

    المصدر:

    * الدكتور محمد المهدي/ استشاري الطب النفسي

  • abuzayd201
    abuzayd201 منذ 13 سنة

    اليك يا حنبل يا هذا انا مسلم سني اشهد ان لا اله الا الله وان حبيبنا وسيدنا محمد رسول الله شاء من شاء وكره من كره.
    اما بالنسبة للتكفير فكن على يقين انه كل من يكره الاسلام ويحقد على المسلمين ويسب دين الاسلام الحق فهو كافر وملعون الى يوم الدين اذا لم يتب الى الله فوزره على نفسه.
    اخيرا اشكر 5 وكل غيور على دين الاسلام وعلى بنات المسلمين وابنائهم وعلى وطننا المغرب الحبيب وعلى وحدته الترابية
    وارجوا من منك يامن تسب دين الله الحنيف ان تتوب الى برك
    والسلام عليكم

  • sbaaa3_lil
    sbaaa3_lil منذ 13 سنة

    9alak nsa ga3 a9*** ghir li ma9adat l chi b

  • rifi
    rifi منذ 13 سنة

    iwa tihramin na nador wadji mara tagant alhijab ad waroud iziyar a9a basif atsad3an 3aawad nachin wanahri mayami wanzamar anouya di bara ad yamatna5 nie5 ad yasmatna5 ,atwad di chari3 atasred iwawar iwayahrin iwayahrin iwa alah yahdina

  • حنبل
    حنبل منذ 13 سنة

    الى ابو زيد قاتلك الله ما هكذا كان منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم جميعا واذكرك لا المرة الثانية ان المسلم ليس با الطعان ولا با اللعان ولا با الفاحش ولا با البذء.اما انت فالسانك سليط امسك عليك لسانك.
    إذا كان الكلام من فضة فإن السكوت من ذهب” جملة عظيمة قالها لقمان عليه السلام لابنه وهو يعظه، ولا شك أنها وصية عظيمة جليلة لو عمل بها الناس لاستراحوا وأراحوا، ألا ترى أن اللسان على صغره عظيم الخطر، فلا ينجو من شرِّ اللسان إلا من قيده بلجام الشرع، فيكفه عن كل ما يخشى عاقبته في الدنيا والآخرة. أما من أطلق عذبة اللسان، وأهمله مرخيَ العنان، سلك به الشيطان في كل ميدان، وساقه إلى شفا جرف هارٍ، أن يضطره إلى دار البوار، ولا يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم.

    فعن معاذ رضي الله عنه قال: “كنت مع النبي صلى اللّه عليه وسلم في سفر فأصبحت يوما قريبا منه ونحن نسير فقلت يا رسول اللّه أخبرني بعمل يدخلني الجنة ويباعدني عن النار، قال: لقد سألتني عن عظيم وإنه ليسير على من يسره اللّه عليه: تعبد اللّه ولا تشرك به شيئا، وتقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان، وتحج البيت، ثم قال: ألا أدلك على أبواب الخير: الصوم جنة، والصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار، وصلاة الرجل من جوف الليل، قال: ثم تلا: (تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ)[السجدة:16] حتى بلغ (يعملون) ثم قال: ألا أخبركم برأس الأمر كله وعموده وذروة سنامه: قلت: بلى يا رسول اللّه قال: رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد. ثم قال: ألا أخبرك بملاك ذلك كله، قلت بلى يا رسول اللّه، قال: فأخذ بلسانه، قال: كف عليك هذا. فقلت: يا نبي اللّه وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ فقال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يكب الناس في النار على وجوههم، أو على مناخرهم، إلا حصائد ألسنتهم”.

    احـفظ لســانك أيهـا الإنســـــان لا يلــــدغـنـــك إنـــه ثعــبـــان

    كـم فـي المقابر مـن قتيل لسـانه كـانت تخــاف لقـاءه الشــجعان

    وعن أبي موسى رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله! أي المسلمين أفضل؟ قال: “من سلم المسلمون من لسانه ويده”.

    اللهم احشرني مع سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم و ابي بكر وعمر وعثمان و علي واللهم ارضى عن امي عائشة ام المؤمنين رضي الله عنها.

  • IAM
    IAM منذ 13 سنة

    من يتحرش بمن يا ترى؟؟

    ابتداء من ” المذيعة” اوبالأحرى ” عارضة الأزياء” هذه التي توقض نيران الشهوة!بشعرها الطويل الناعم المكشوف وذات الصدر العاجي والقميص الشفاف وعيون المهى والشفتين الممتلئتين٠٠٠تقدم نفسها على طبق من ٠٠٠ثم تشتكي بلا حشمة من التحرش او سميها كيف شئت ،؟؟؟

    اما تلك التلميذات “العفريتات” الكاسيات العاريات فأدعوهن الى النظر في امر تحجبهن: فليس ذلك با لحجاب “الشرعي” ، بل هو حجاب ” عصري ” ” جاهلي” !

    تقبلوا مني ” تحرشي” !

  • mohamedn@hotmail.fr
    [email protected] منذ 13 سنة

    السلام عليكم

    نعم صحيح هناك مجموعة من الظواهر التي لاتوجد في العالم

    قضية أربع أو خمس سيارات وراء فتاة وأيت فتاة والكل يريد الرضى من هذه الفتاة …..
    الناظور تحرش وجهل وإنحطاط وفساد وتبذير في المال …….
    ليس سمات الريفين الأحرار عهد عبد الكريم الخطابي
    الصدق الأمانة الإخلاص الوقار العزة النخوة ………
    أين أنت ياعبد الكريم الخطابي لترى أحفادك الذي خاطرت عليهم بالغالي والنفيس

    الغيور على جهة الريف الحبيبة

  • الواقع المر  
    الواقع المر   منذ 13 سنة

    إلى abuzayd201 و 9ADAFI
    ياأصحاب العقول المتحجرة والأفكار الجافة يافيروسات القرن الواحد والعشرين،
    يا امثال الخليجيين المفسدين تدافعون عن المجرمين باسم الإسلام.
    إذهبوا واشربوا البحر.

  • nador BNI ANSAR
    nador BNI ANSAR منذ 13 سنة

    SALAM HAD L9ADIYA DYAL LABNAT HIYA LMAS2OLA 3LA RASHA HIT LBANT FIHA 99CHITAN HIT KATAKHRAJ MAN DAR LABSA JALABA OFOLAR RITBA3AD 3LA DARHA BWAHAD LMASAFA THAYID JALABA TBAYAN DJIN OLBODI ALI KANT LABSA TAHT JALABA OLAH YAHDINA HATA HNA DRARI HIT MATKHAL9IN OKANAHTARMO LGHAYR CHABAB MATKHALA9 HHHHHHHHHHH ADYAHFAD ARABI WAHA

  • awarchiw
    awarchiw منذ 13 سنة

    يتحدثون عن التحرش الجنسي ضد المراة
    اظن ان الفتاة هي التي تتحرش الرجل
    فتاة تلبس المني و الالبسة الشفافة والضيقة وفي الاخير تتكلم عن التحرش

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق