الخنزير البري يلحق الأضرار بممتلكات و مغروسات الفلاحين بجماعة دار الكبداني.‎

26 سبتمبر 2012آخر تحديث :
الخنزير البري يلحق الأضرار بممتلكات و مغروسات الفلاحين بجماعة دار الكبداني.‎

هشام اليعقوبي

يشتكي العديد من الفلاحين بالمناطق المجاورة لجماعة دار الكبداني ، من الأضرار التي تلحقها قطعان الخنازير البرية بمنتوجهم الفلاحي ، الأمر الذي يتكبد معه الفلاحون خسائر فادحة، سواء على مستوى المنتوج أو التجهيزات .
و علاقة بالموضوع ، و في إطار استعراض جملة الأضرار التي يلحقها الخنزير البري بالفلاحين، ذكر بعض الفلاحين من منطقة ( اسومار ) التابعة لجماعة الكبداني. لموقع أريفينو الإخبارية ، أن قطعان الخنازير البرية تتسبب أيضا في إتلاف مساحات شاسعة من المزروعات و الخضروات و أشجار الزيتون والرمان، وكذا اقتلاع الشجيرات الصغيرة التي هي في طور النمو.
و ذكر أحد الفلاحين من منطقة مولاي ادريس أن قطعانا من الخنزير البري تجوب المنطقة بكل حرية خاصة بالليل ، و مع فجر كل يوم جديد ، يستفيق فلاحو المنطقة على حجم الأضرار التي تخلفها هذه القطعان من وراءها ، خاصة في المزروعات ( الجلبان الفول و أشجار الزيتون ) .
وقد طالب الفلاحون من رئيس جماعة دار الكبداني من تنظيم حملات دورية للقضاء على الأعداد الكبيرة للخنزير البري ، التي أضحت تهدد حياتهم و قوتهم اليومي ، و ذلك بتنظيم عمليات الإحاشة الدورية ، بالنظر إلى وتيرة التوالد لدى هذا النوع من الحيوانات الذي قد تتجاوز أحيانا عشرة مواليد دفعة واحدة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق