+الصور…شباب مبادرون 2 : ورشات تكوينية نظرية و تطبيقية في المجال المسرحي

5 أغسطس 2019آخر تحديث :
+الصور…شباب مبادرون 2 : ورشات تكوينية نظرية و تطبيقية في المجال المسرحي

أريفينو / مراسلة

نظمت جمعية ثسغناس للثقافة و التنمية (ASTICUDE) بشراكة مع مجلس اقليم الدريوش (CPD)  و بدعم من الوكالة الكتالونية للتعاون الدولي من أجل التنمية  (ACCD ) ،  سلسلة من التكوينات تهم  4 مجزوء ات للتكوين النظري و التطبيقي تراعي لمقاربة بيداغوجية تعتمد على الفن الدرامي  في المنظومة التربوية و التي تندرج في اطار مشروع “شباب مبادرون 2 : شباب الجهة الشرقية، فاعلون في مجال المثاقفة والحدّ من التمييز القائم على النوع والهجرة ” .

استفاد المشاركون (ات) المتوافدون من مختلف أقاليم  جهة الشرق : الناظور، الدريوش، بركان، تاوريرت و وجدة وعلى امتداد 3 اسابيع من 28 يونيو الى 01 غشت 2019 من مجموعة من التداريب و التقنيات الاساسية المتعلقة بالمجال المسرحي  تراعي للاهداف المسطرة في المشروع و التي أشرف على تأطيرها كل من الخبيرة العالمية و المديرة الفنية  (INSTANT MIX)  الاستاذة آن بيريلوفيتش، الى جانبها الفنانة المسرحية و الاستاذة مليكة زيراري، و ذلك حسب الخطاطة العامة التالية :

الأسبوع الأول : مفهوم الارتجال : تعريفه و طرق توظيفه (مفهوما و ممارسة).

الأسبوع الثاني:وفيه تمت الإحاطة بمفاهيم أخرى من قبيل : اللعب و التمثيل/ الأداء . و قراءة النص و بناء الشخصية المسرحية، إلى جانب رصد مواطن اللعب المسرحي،و اللعب بالأكسيسوار، فضلا عن تمثل أهمية مكون  اللباس في كل مستويات الارتجال .                                                                     

الأسبوع الثالث :و فيه تم التركيز على الإخراج ، من خلال اقتراح خيارات أدائية و درامية ، و ترجمتها بشكل ملموس فوق الخشبة بموازاة خلق فضاء مناسب للأداء و العمل على تدبير إدارة الممثلين بشكل أمثل.                                            

وتجري كل حصة من حصص الأسبوع الثلاث على نفس الخطة و الإيقاع، بدءا من المشاركين/ المتدربين، الذين انخرطوا في جملة من التداريب و التمارين المختلفة و الغنية، التي يعكسون في ضوئها تعلماتهم، و يقيسون فيها خبراتهم، ومدى استحسان استدخالهم للتقنيات ،و تعميق تحصيلاتهم البيداغوجية في الميدان ، و كل ذلك تحت تأطير مكونين   مسرحيين على قدر عال من الكفاءة و الاقتدار. الشئ الذي يؤهلهم لفهم مضاعف لكل ما يحيط بالحصص النموذجية للتكوين من أبعاد و تطورات و مهام .

و جدير بالذكر المشروع إلى خلق ثقافة التصدي لكل أشكال الإقصاء القائم على أساس النوع ، العنصرية والكراهية تجاه الاجانب . و ذلك عبر إشراك التلميذات والتلاميذ في سلسلة أنشطة قائمة على اعتماد  مقاربة تربوية ذات سمات ترفيهية ،كما يهدف ذات المشروع  إلى تقوية دور شباب المجتمع المدني ، خاصة الفتيات ، في تعزيز احترام حقوق المهاجرين ، من خلال تقوية قدراتهم في مجال الدفاع عن حقوق المهاجرين و الحوار البناء مع المؤسسات.

من جهة أخرى ، تطمح المبادرة القيام  بأنشطة تكوينية لفائدة الشباب الفاعل في الحياة الجمعوية لتمكينهم من الإلمام بشتى الجوانب التشريعية و التنظيمية التى تؤطر الحياة الادارية للمهاجرين.

و في الأخير ،يطمح المشروع  أيضا إلى القيام بأنشطة ترمي إلى توطيد الدور الذي يقوم به شباب المجتمع المدني،  لا سيما الشابات في تعزيز حقوق المهاجرين ، عن طريق تجويد قدراتهم في الدفاع عن آرائهم و قضايا المجتمع و الحوار البناء مع المؤسسات ككل  .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق