جمعية إشنيوان بثمسمان تختتم أيامها الرياضية و الثقافية بأمسية فنية في الشعر الأمازيغي

21 أبريل 2013آخر تحديث :
جمعية إشنيوان بثمسمان تختتم أيامها الرياضية و الثقافية بأمسية فنية في الشعر الأمازيغي

في إطار الأيام الرياضية و الثقافية التي تنظمها جمعية إشنيوان للتنمية بإجطي من 12 إلى 20 أبريل و تماشيا مع أهدافها المتمثلة في” الاهتمام بالأنشطة الرياضية و الثقافية و الفنية ” حسب قانونها الأساسي، و بمناسبة الربيع الأمازيغي الذي يصادف 20 أبريل من كل سنة ،اختتمت هذه الأيام بأمسية فنية في الشعر الأمازيغي يوم السبت 20 أبريل 2013 ابتداء من الساعة 14:00 بعد الزوال، و قد شارك في هذه الأمسية عدد كبير من شباب إشنيوان و المناطق المجاورة ، ساهموا بقصائد أمازيغية تنطق شعرا خالصا نابعا من أعماق القلب بلغة تحمل همومهم المستمرة و تساؤلاتهم المحيرة في مجلات مختلفة و رغبتهم الأكيدة في المساهمة في تغيير العقليات و السعي إلى ظروف عيش أحسن و أفضل؛ حيث تناولت أغلب القصائد موضوع هوية الإنسان الأمازيغي و تاريخه و القيم التي تشبع بها من حرية و مساواة و تسامح و احترام و الانفتاح على الآخر و تقبل الاختلاف و الدفاع عن كرامته و عدم الرضى بالذل و عدم التنازل عن حقوقه و نبذ العنف و العنصرية كما يزعم و يروج البعض… يهدف هذا النشاط إلى اكتشاف المواهب و الطاقات في مجال الشعر الأمازيغي و إعطاء الفرص و التعريف بالشباب المبدع في هذا المجال. كما تعتبر هذه المناسبة فرصة لتبادل التجارب و المعارف بين المشاركين و الحضور.
بعد الانتهاء من عرض و تقديم المشاركين لمساهماتهم الشعرية، تم توزيع شواهد تقديرية على كل المساهمين و المشاركين في الأمسية الفنية و المنظمين من جهة ، و كما كان مقررا تم توزيع شواهد تقديرية و ميداليات على الفائزين في سباق العدو الريفي الذي نظمته الجمعية على شاطئ إشنيوان يوم 12 أبريل 2013 من جهة أخرى.
هذا و كانت الجمعية قد عرضت فيلما وثائقيا عن محمد بن عبد الكريم الخطابي و حرب الريف؛ يوم الجمعة 19 أبريل على الساعة الثامنة مساء في ساحة عمومية من داخل مدشر إشنيوان، الفيلم الذي استعرض أهم محطات حرب الريف خاصة معركة أنوال و ادهار ابران و ثَادَشّتْ و مقاومة المجاهدين للاستعمار الأجنبي في تمسمان و المناطق المجاورة و على طول ساحل سيدي ادريس. هذا النشاط يهدف إلى الوقوف وقفة تأمل مع أعظم شخصية في الريف في التاريخ الحديث الأسطورة و أسد الريف المعروف ب ” مولاي موحند ” الذي رفض الظلم و الاستبداد و دافع عن مبادئ الكرامة و الحرية و الديمقراطية و رسم معالم واضحة للتحرر و الانعتاق من العبودية و الاستعباد. و رفض كل المغريات من جميع الأطراف إيمانا بالقضية. كما عرف النشاط تقديم شروحات و الإجابة عن استفسارات الحضور في حلقية نقاش همت مواضيع مختلفة لها علاقة مباشرة و غير مباشرة بالفيلم المعروض؛ إذ لابد من التساؤل عن نصيب التنمية في الريف و تفعيل الدستور فيما يخص اللغة و الثقافة الأمازيغية حيث ثمة ضبابية في التعامل مع الدستور الذي رسَّم اللغة الأمازيغية خاصة بعد “شَنْوَنَتِها” و عدم جدية المسؤولين في إخراج القانون التنظيمي لها.
هكذا تأتي هذه الأيام لربط الشباب بالرياضة و الفن و الثقافة و توعيتهم بتاريخهم المشرق المشرف و المجيد لأخذ المشعل و الاستمرار على نهج أجدادهم في الدفاع عن القيم النبيلة و الجميلة و تصحيح كل المغالطات الممنهجة .
ichniwen_0005

ichniwen_0006

ichniwen_0007

ichniwen_0008

ichniwen_0009

ichniwen_0010

ichniwen_0011

ichniwen_0013

ichniwen_0014

ichniwen_0001

ichniwen_0002

ichniwen_0003

ichniwen_0004

ichniwen_0012

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق