طريقي ابن طيب تمسمان و تازاعين أنوال : ما ضاع حق وراءه طالب

9 أكتوبر 2012آخر تحديث :
طريقي ابن طيب تمسمان و تازاعين أنوال : ما ضاع حق وراءه طالب

عبد الجليل البوجدايني- ­هولند

قرأت في الآونة الأخيرة الكثير عن الطريق الرابطة بين ابن طيب وتمسمان ، الكتابة عبر المواقع أو صفحات الجرائد في حد ذاتها نضالا من أجل فك العزلة عن هذه المنطقة !

من المؤسف جدا أن يطول هذا التهميش وأن لا تصلح الطريق التي تعتبر حيوية لإقليم أدريوش الفتي ! شخصيا عندما أقرر زيارة الوطن بالسيارة لا أفكر في 2600 كلم التي أقطعها عبر التراب الهولندي، البلجيكي الفرنسي والإسباني بقدر ما أفكر في 35 كلم الذي يربط ابن طيب وتمسمان ، طريق لا تصلح حتى للدواب ومحتم علي أن استعملها كل مرة.

ما ضاع حق وراءه طالب ولهذا لزاما على أبناء المنطقة القاطنين في عين المكان أو الجالية بالخارج أن تتحد من أجل المطلب الشرعي الذي هو إصلاح الطريق.
حق الإضراب يخوله الدستور ، أبناء المنطقة القاطنين عليهم مراسلة المسؤولين في الوزارة والعمالة، وإذا اقتضى الأمر مقاطعة العودة إلى الوطن في الصيف مع تسليط الضوء إعلاميا على قرار المقاطعة، وإخبار الديوان الملكي بذلك.

لا يجب أن نقبل باستمرار الحالة على ما هي عليها، منطقتنا والتي صنفت في العقود الماضية في خريطة “المغرب الغير النافع” عليها أن تنفض عليها غبار السكوت ، فلها الحق في البنية التحتية التي هي أساس أي تنمية !

العيب كذلك في ممثلينا في قبة البرلمان الذين يمتازون بلغة الخشب ويقولون ما لا يفعلون ، هؤلاء يجب محاسبتهم وعدم تزكيتهم في الانتخابات المقبلة ! كفى من الوعود الكاذبة والرسالة موجهة الى الوزاني، غامبو والفاضيلي فهؤلاء فشلوا وتقاعسوا وخانوا الأمانة.

شخصيا طلبت برلماني من مدينة الدار البيضاء لكي يراسل وزير النقل في موضوع الطريق الرابطة بين تازاغين وأنوال بدل أن أستنجد ببرلمانيي المنطقة ! و كان لي ما أردت حيث تلقيت الرد من برلماني الدار البيضاء وحتى من مستشار الوزير !

أوجه النداء إلى كل أبناء المنطقة سواء داخل المغرب أو خارجه بتوحيد الجهود وتكوين خلية تتابع ملف طريقي ابن طيب – تمسمان و تازاغين- أنوال ومستعد أن أكون منسقا لهذه الخلية لكي وسأتكلف شخصيا بمراسلة المسؤولين مع الترتيب لمقاطعة العودة إلى الوطن بالنسبة للقاطنين بالخارج وإصدار بيانات في هذه الشأن وربط الاتصال بالإعلام الوطني .

كفانا سكوتا عن حقوقنا الشرعية.

عبد الجليل البوجدايني- ­هولندا

للتواصل [email protected]:

Tel +31 6 55 680 673

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • ميس انتليليت
    ميس انتليليت منذ 12 سنة

    شخصيا حضرت لقاءا جمع الفضيلي بالاخ المحترم البوجدايني حول ملف طريق تازغين-انوال وتم ترتيب لقاء مع السيد وزير التشغيل في الحكومة السابقة لكني لا اعرف ماذا بعد هذا اللقاء.اثمن مجهودات هذا الاخ المحترم الشجاع والمتحمس جدا للدفاع عن مسقط راسه..الا انه يجب ان لا نضع كل الحمل على ضهر المنتخبين او نتهمهم بالخيانة لان المسؤولية جماعية مواطنين بالدرجة الاؤلى منتخبين بالدرجة الثانية ثم السلطات الاقليمية..اذن يجب اختيار المنتخبينالمحليين بعناية شديدة ومحاربة شراء الذمم وبالتالي تضافر الجهود…اذن كل العيب في المواطن وليس في البرلماتيين التي نتحصر مهمتهم فقط في المصادقة على القوانين في جلسات البرلمان..الا انه ممكن البحث عن اتفاقيات شراكة مع المجالس المنتخبة ومصالح اخرى…العمل يبدؤ من القاعدة دائما لكن للاسف مفتقده..وما عسى البرلماني يفعل انذاك.شكرا للاخ العزيز على غيرته واتفق معه في الشق المتعلق بمقاطعة العودة الى المغرب الى حين اصلاح الطرق وتوفير ابسط الضروف للعيش الكريم.

  • arifi
    arifi منذ 12 سنة

    صفقة انجاز الطريق المذكورة تمت يوم 28/10/2012 تحت اشراف والي الجهة الشرقية ، وهذا راجع الى الاحتجاجات التي شهدتها المنطقة في الذكرى 91 لمعركة انوال الخالدة بتاريخ 21/07/2012 ، حيث ان المحتجين احرجواالمندوب السامي لقدماء المحاربين و الوفد الرسمي للدولة ال بشعارات وصمود و خطاب سياسي جاد مما جعل الدولة المغربية محرجة امام ابطال انوال.
    https://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=dSNOuduK-8Q

    او الفيديو تحت عنوان : احتجاج ساكنة الريف الأوسط على الحفل المنظم بأنوال يومه 21 07 2012

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق