بحضور حوليش: عامل الناظور يلتقي رابطة الجمعيات المغربية بالمانيا و يناقش معها قضايا الجالية و ابناء الناظور في أوربا

4 أبريل 2017آخر تحديث :
بحضور حوليش: عامل الناظور يلتقي رابطة الجمعيات المغربية بالمانيا و يناقش معها قضايا الجالية و ابناء الناظور في أوربا

أريفينو متابعة

انعقد يوم الجمعة 31.03.2017 ، لقاء تواصلي بين رابطة الجمعيات المغربية بالمانيا وابناء الناضور في اوروبا من جهة، والسيد مصطفى العطار عامل اقليم الناضور والسيد سليمان حوليش النائب البرلماني ورئيس بلدية الناضور من جهة أخرى. ودار فحوى هذا اللقاء حول قضايا الجالية المغربية من بينها عملية العبور 2017 وتفادي مشاكل السنة الماضية التي وضحناها للسيد العامل وخاصة معبر مليلية. وفي هذا الصدد صرح السيد العامل على ان هذه السنة سخرت كل الطاقات لتمر عملية العبور في احسن الضروف. ومن بين ما قامت به السلطات هو الزيادة في عدد البواخر من والى الناضور وذلك لتخفيف الضغط على معبر مليلية. كما اوضح السيد العامل على ان معبر مليلية الحالي سيتحول الى مكان اخر باتفاق مع السلطات الاسبانية وبمواصافات دولية عالية. كما تم التطرق الى مطار العروي والوضعية السيئة التى يتواجد عليها، واوضح السيد العامل على ان الأشغال والاوراش الكبيرة المتواجدة حاليا بالمطار هي سبب تلك الظروف المزرية التي يعيشها المطار . وأكد بان توسعة مطار الناضور – العروي ستنتهي في ابريل 2018 وسيصبح قادرا على استقبال 2 مليون مسافر بينما حاليا لا يتعدى 800.000 مسافر.
كما تطرق اللقاء أيضا الى الخصاص في البنية التحتية لمدينة الناضور خاصة والإقليم بصفة عامة. وفي هذا المجال قدم السيد العامل خريطة مفصلة حول المشاريع التي ستنجز من 2017 الى 2021 وذكر منها على سبيل المثال
1 .ميناء الناضور غرب المتوسط والذي يبعد عن الناضور بحوالي 30 كلم
2 . طريق السيار يربط الناضور بالميناء غرب المتوسط
3. ربط الميناء بالسكة الحديدية
4. الطريق السريع الناضور – الدريوش
5- الطريق السيار كرسيف الناضور
6. مستشفى خاص لمرض السرطان
7. مستشفى اقليمي جديد بدل المستشفى الحسني الحالي
8. الاوراش الكبري لمشروع مارتشيكا
اما في يخص المستشفى الذي بدأ بنائه بمدينة زايو ولم تنتهي اشغاله بعد، وعد السيد العامل بان المستشفى ستنتهي اشغاله في نهاية شهر دجنبر 2017 .
كما تم مناقشة مواضيع اخرى تهم الاقليم منها الاستثمار وخلق فرص للشغل وكيفية جلب المستثمرين الأجانب ودور الجالية المغربية وجمعيات المجتمع المدني في المساعدة للنهوض بالاقليم. وفي هذا الصدد سيتم لقاء خاص بين ممثلي الجالية المغربية من مختلف الدول الاوروبية والجماعات المحلية ورؤساء البلديات في الجهة الشرقية وبرلمانيو الجهة لمناقشة هذا الموضوع ووضع اليد في اليد للتسريع في ايجاد حلول للنهوض بالجهة الشرقيةككل.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق