الشروع في مفاوضات تسهيل منح التأشيرات الأوربية للمغاربة

18 ديسمبر 2013آخر تحديث :
الشروع في مفاوضات تسهيل منح التأشيرات الأوربية للمغاربة

مريم بوتوراوت
بعد احتلال المغاربة لمراكز متقدمة من حيث تقديم طلبات الحصول على تأشيرة “شينغن”، يبدو أن الأمور تسير في اتجاه منحهم شروط تفضيلية للحصول على تأشيرات الدخول للدول الأوربية
حيث أعلنت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي عن قرب الشروع في المفاوضات الرامية إلى تسهيل مساطر منح تأشيرات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.
وينتظر أن يضم الاتفاق المرتقب، الذي يندرج في إطار الشراكة من أجل الحركية الذي وقعه المغرب والاتحاد الأوروبي في شهر يونيو المنصرم، تسهيلات تتعلق بالتخفيف من الوثائق المطلوبة بالنسبة لبعض الفئات من طالبي التأشيرات، مع إمكانية منح تأشيرات ذات دخول متعدد ولمدة صلاحية طويلة، والإعفاء أو التقليص من تكاليف معالجة طلب التأشيرة بالنسبة لفئات خاصة من المسافرين، وتحديد آجال معالجة الطلبات وإمكانية الاستثناء من إجبارية التأشيرة بالنسبة لحاملي جوازات سفر دبلوماسية أو جوازات المصلحة.
وهي إجراءات سيتم تعميم جزء منها على جميع طالبي التأشيرات، فيما لن تستفيد من الإجراءات أخرى إلا بعض الفئات من الأشخاص، خاصة الطلبة والباحثون ورجال الأعمال.
ويذكر أن المفوضية الأوربية كانت قد اقترحت على مجلس الاتحاد الأوروبي، في مستهل أكتوبر المنصرم، بدء مفاوضات حول إبرام اتفاق يهدف إلى تبسيط إجراءات منح تأشيرات للإقامة القصيرة للمواطنين المغاربة، حيث من المرتقب أن تبدأ المفاوضات قريبا بعد أن منح المجلس في الأسبوع المنصرم التفويض اللازم للمفوضية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق