+ فيديوهات: أكثر من 20 مدينة بالريف و المغرب تهتف بصوت واحد: لا للحكرة..كلنا “حراك الريف” وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين

4 يونيو 2017آخر تحديث :
+ فيديوهات: أكثر من 20 مدينة بالريف و المغرب تهتف بصوت واحد: لا للحكرة..كلنا “حراك الريف” وتطالب بإطلاق سراح المعتقلين

سفيان بويهروشان

عاشت العديد من المدن المغربية وفي مقدمتها قرى ومداشر تابعة لإقليم الحسيمة، على وقع إحتجاجات “عارمة” للتعبير عن تضامنهم مع “حراك الريف الذي إستمر لأزيد من 7 أشهر”.

وخرجت بعد صلاة العشاء ليوم السبت، مسيرات احتجاجية في كل من اتروكوت، وإمزورن، أجدير، الناضور، العروي، إساكن، وآيت حذيفة، أكادير، فاس، قلعة مكونة، بني عبد الله، أزلاف، تمنار، ميضار، تازة، الدار البيضاء، زاكورة، أوطاط الحاج، طاطا، تيزنيت، وزان..” وردد المشاركون فيها شعارات من قبيل: ” الموت ولا المدلة”، “يا مخزن سمع سمع.. ما بقيتيش كتخلع”، “بالروح بالدم.. نفديك يا ناصر”، “يا المخزن حذاري.. كلنا الزفزافي”، “هي كلمة واحدة.. هاد الدولة فاسدة”، “حرية كرامة.. عدالة اجتماعية”، “الشعب يريد.. سراح المعتقل”، “باركا من الفساد.. راكوم شوهتو البلاد” “عاش الشعب.. عاش عاش”.

وعبر المحتجون عن “رفضهم القاطع للعنف الذي تمارسه ما يسمونهم “بقوى القمع المخزني” كما عبروا عن امتعاضهم من أشكال التضييق والحصار التي تمارسه على الساكنة الراغبة في الالتحاق بالمسيرات النضالية”.

وأكد النشطاء في شعارات رفعوها في المسيرات الاحتجاجية عن مطالبتهم بإنهاء ما وصفوه “بعسكرة الريف”، حاملين أعلاما أمازيغية إضافة إلى لافتات تحمل صور المعتقلين، مطالبين “المخزن” بسحب ما اعتبروه “قوات قمعية” كانت تحاصر منافذ الأحياء المؤدية إلى ساحة “سيدي عابد”.

جدير بالذكر أن الاحتجاجات لا تزال مستمرة في الريف لأزيد من 7 أشهر على خلفية طحن محسن فكري داخل شاحنة للأزبال، بعد مصادرة جزء من سلعته، كما تأججت الحركات النضالية المتضامنة مع الريف بعد أن طال الاعتقال عشرات المتضاهرين وعلى رأسهم ناصر الزفزافي ومحمد جلول.

من زاكورة

https://youtu.be/DmnCYspEMrc

من الدار البيضاء

https://youtu.be/GAmT-kysYTo

من اكادير

من ايت حذيفة

https://youtu.be/VnBdgQIexzw

من اجدير

https://youtu.be/duAd8oDvvBo

من ايت عبد الله

https://youtu.be/4rAC3NDbGSc

من تروكوت

https://youtu.be/jaHqhotkgC0

من ميضار

https://youtu.be/tt6_2Ots3-Y

من فاس

https://youtu.be/1v15Xx8IXpU

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق