أشغال مصنع اللقاحات تسير بوتيرة سريعة لتوفير احتياجات المغرب وإفريقيا

14 يونيو 2022آخر تحديث :
أشغال مصنع اللقاحات تسير بوتيرة سريعة لتوفير احتياجات المغرب وإفريقيا

عبد الإله شبل
بات مصنع اللقاح الكائن بإقليم بنسليمان “Sensyo Pharmatech” قريبا من الخروج إلى حيز الوجود، بعد وصول باخرة محملة بأجزائه يوم الأحد إلى ميناء الدار البيضاء.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن المصنع المتواجد على مستوى جماعة عين تيزغة، إقليم بنسليمان، بلغ مستوى متقدما من الأشغال.

وأشارت مصادر من جماعة عين تيزغة إلى أن الأشغال بالمصنع تجري على قدم وساق؛ إذ تم تجهيز الطريق المؤدية إليه بمحاذاة مطار بنسليمان.

ولفتت المصادر نفسها إلى أن وصول هذه الشحنة من المكونات قادمة من شانغهاي، يدل على المجهود الكبير الذي تم بذله للإسراع بإخراج هذا المشروع في الوقت المحدد له.

ورست أمس الأحد بميناء الدار البيضاء، باخرة على متنها شحنة يبلغ وزنها الإجمالي 35000 طن، 111 مكونا، تشكل الأجزاء الكاملة اللازمة لبناء مصنع جاهز للتشغيل، صنعت في شانغهاي من طرف شركة يابانية، سيتم نقلها إلى بنسليمان لاستكمال بناء المشروع الكبير الذي وُضع حجره الأساس في يناير الماضي.

كما من شأن هذا المشروع الكبير، وفق مصادر مسؤولة من جماعة عين تيزغة، أن يدفع بعجلة التنمية بهذه الجماعة ويساهم في توفير فرص شغل لبعض ساكنتها، إلى جانب موارد مالية ترفع ميزانيتها.

وبحسب بلاغ صادر عن الرئيس التنفيذي لشركة “Sensyo Pharmatech”، فإن هذا المصنع الذي يشكل حلقة مركزيةً في رؤية الملك محمد السادس للاستقلال الوطني والإفريقي في مجال التلقيحات، يهدف إلى وضع لقاحات في زجاجات ومحقنات جاهزة للاستعمال أو أدوية جاهزة للحقن في وسط معقم.

ويعد إنشاء هذه الوحدة الصناعية، وفق المصدر نفسه، مؤشرا على اجتياز منعطف حاسم في مجال الصحة العمومية وتطوير مهارات وطنية جديدة.

وكان الملك محمد السادس قد ترأس في أواخر يناير الماضي حفل إطلاق أشغال إنجاز مصنع لتصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى، سيساهم في تأمين السيادة اللقاحية للمملكة ولمجموع القارة الإفريقية.

ويهم مشروع بنسليمان إحداث مصنع لتصنيع وتعبئة اللقاح (المضاد لكوفيد ولقاحات أخرى)، يحتوي على ثلاثة خطوط صناعية تبلغ قدرتها المشتركة للإنتاج 116 مليون وحدة في أفق سنة 2024. وستخصص هذه الخطوط لإنتاج محاقن معبأة مسبقا، وقارورات للسوائل وأخرى مجففة بالتجميد. ويبلغ الاستثمار المرتقب حوالي 200 مليون يورو، فيما يرتقب إطلاق إنتاج عبوات تجريبية في 30 يوليوز 2022.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق