اسبانيا تستثمر في هذا القطاع الغريب في المغرب؟

25 أبريل 2024آخر تحديث :
اسبانيا تستثمر في هذا القطاع الغريب في المغرب؟

أعرب وزير الزراعة والصيد البحري والأغذية الإسباني، لويس بلاناس، لنظيره المغربي، محمد صديقي، عن التزام بلاده بزيادة وجودها في سوق الأغذية الزراعية المغربية.

وحسب مصادر إعلامية إسبانية، فإن بلاناس أشار في حديثه إلى الصحافة خلال المعرض الزراعي المغربي الدولي (SIAM) الذي أقيم هذا الأسبوع في مدينة مكناس، والذي تعد فيه إسبانيا ضيف شرف، (أشار) إلى أن العلاقات بين البلدين تمر “بوقت جيد”. حيث عقدت بلاناس اجتماعا ثنائيا أول أمس الثلاثاء مع نظيره المغربي، محمد صديقي، واتفقا على تحسين التبادلات التجارية والتعاون المؤسسي بين البلدين لمواجهة تحديات تغير المناخ وإنتاج الغذاء.

وأوضحت المصادر، أن الوزير الإسباني أعرب لنظيره المغربي أن لإسبانيا نية زيادة وجودها في سوق الأغذية الزراعية المغربية، في مجالات مثل بيع الأغنام والماشية الحية، مع الإشارة إلى أن صادرات الأغذية الزراعية ومصايد الأسماك الإسبانية بلغت 1155 مليون يورو في عام 2023، أي “أكثر من ضعف الأرقام المسجلة قبل 5 سنوات”.


وقال بلاناس حسب ما أشارت إليه المصادر ذاتها، أنه عندما تسير الأمور على ما يرام في إسبانيا، يكون ذلك جيدا للمغرب، وعندما تسير الأمور على ما يرام في المغرب، فهذا جيد لإسبانيا. وعندما يكون الاقتصاد جيدا في المغرب وإسبانيا، فإنها أخبار ممتازة ليس فقط للعلاقات الثنائية ولكن أيضا لمنطقتينا: أوروبا وأفريقيا.

وأضافت المصادر، أن الوزير الإسباني تناول أيضا القضايا المتعلقة بصحة الحيوان والنبات وتصديرها عبر الحدود الأوروبية والأفريقية، قائلا :”إن موقف إسبانيا في جنوب أوروبا والمغرب في شمال أفريقيا يضعنا في موقف المسؤولية تجاه القضايا المتعلقة بصحة الحيوان والنبات في القارتين”.

وبعد الاجتماع مع بلاناس، تشير المصادر، أن الوزير صديقي قال هو الآخر أن اختيار إسبانيا كضيف شرف على معرض الفلاحة يدل على “العلاقة القوية والمتينة للغاية” الموجودة “في جميع المجالات” بين البلدين، اللتين تواجهان تحديات مشتركة في القطاع الزراعي تتعلق بتغير المناخ. مضيفا أن “ما يؤثر على الزراعة المغربية، يؤثر على الزراعة الإسبانية، وما يؤثر على المزارعين المغاربة يؤثر على المزارعين الإسبان”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق