افطار تلاميذ داخلية يثير استياء المغاربة في رمضان ؟

20 مارس 2024آخر تحديث :
افطار تلاميذ داخلية يثير استياء المغاربة في رمضان ؟

راجت في الساعات القليلة الماضية صورة توثق وجبة إفطار بإحدى الداخليات بالمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باليوسفية.

وحسب مصدر إعلامية محلية، فإن تلميذة بداخلية ثانوية محمد السادس برأس العين إقليم اليوسفية بجهة مراكش آسفي، وثقت وجبة الإفطار المقدمة للتلاميذ في آخر نهار رمضان.

وأرفقت التلميذة مع الصورة رسالة تشتكي فيها من “رداءة وأنها لا تكفيهم كوجبة صائم طيلة اليوم، مطالبين بإيفاد لجنة للداخلية للاطلاع على الضوع”.

وفي هذا السياق، أوضح المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يوسف آيت حدوش، أن “هذا الأمر فيه نوع من المغالطات”، مؤكدا أنه تم إيفاد لجنة إلى الداخلية المعنية وتبين للجنة أن التلميذة قامت بالتصوير بعد تناول وجبة الإفطار”.

وشدد أحدوش على أن “تجربة اليوسفية من بين أحسن التجارب في جهة مراكش آسفي، حيث حققت 100 بالمئة في نظام المطعمة الجديد، في السنة التي كان يفترض أنها تجريبية”.

وتابع أنه “بالعودة إلى العام المنصرم سنجد أن الوجبات المقدمة كانت عليها إشادة كبيرة، علما أنها من نفس الشركتين الحائزتين على الصفقة والتي تستمر لثلاثة سنوات، وفق دفتر تحملات مرتبط بالميزانية المتوفرة والتي تم ترشيدها لأبعد مدى”.

وأكد أن “المديرية الإقليمية شكلت لجنة إقليمية منذ بداية رمضان، تقوم بزيارات للداخليات من أجل التتبع العادي، علما أن هناك مذكرة وزارية تحث على هذه المراقبة، وطيلة هذه المدة لم تسجل أي شكاية”.

وأردف أن الصورة التي تم ترويجها “حق أريد به باطل، حيث يلاحظ أن الطبق يتميز بالنظافة، وتلك الوجبة المتعلقة بالإفطار تأتي بعدها وجبتين أخرتين، هما العشاء والسحور، ما يعني أن الصورة المتداولة ناقصة، دون أن ننسى الوجبات التي تقدم للتلاميذ غير البالغين سن الصيام، حيث تقدم لهم وجبة الفطور والغذاء والعشاء”.

وخلص إلى أن “المديرية تحترم دفرت التحملات، علما أنه أحيانا تكون هناك هفوات مرتبطة بمن يقوم بتدبير الوجبات في الداخليات، حيث يتم الحرص على أن تمر الأمور كما يجب”، لافتا الانتباه إلى أنه “مفروض عليهم أن يكونوا في المستوى مع التلاميذ وفق دفتر التحملات وعدم التساهل، نظرا لارتباط ذلك  بسلامة التلاميذ وصحتهم، وما يفرضه هذا الشهر من عناية إضافية لهؤلاء التلاميذ، كما يجب على متتبع الخدمات أن يشكرونا على الأقل على الخدمات التي نقدمها، وحتى إن كانت هناك نواقص يتم التنبيه لها في إطار الاحترام المتبادل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق