الحكومة الإسبانية: سانشيز سيزور المغرب “في أقرب وقت ممكن” بمجرد تحديد موعد وفق جدول أعمال الملك محمد السادس

2 أبريل 2022آخر تحديث :
الحكومة الإسبانية: سانشيز سيزور المغرب “في أقرب وقت ممكن” بمجرد تحديد موعد وفق جدول أعمال الملك محمد السادس

خرجت الرئاسة الإسبانية، الجمعة، بتفاصيل جديدة حول موعد الزيارة المرتقب أن يقوم بها رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز للمغرب، بدعوة من الملك محمد السادس، والتي تعقد عليها آمال كبيرة، لكونها الأولى منذ اندلاع الازمة الدبلوماسية بين البلدين قبل ما يقارب العام.

وقال وزير شؤون الرئاسة الإسباني، فيليكس بولانيوس، في ندوة صحافية، إن رئيس حكومة بلاده، سيسافر إلى المغرب “في أقرب وقت ممكن”، عندما يتم تحديد موعد حسب جدول أعماله وجدول أعمال الملك محمد السادس، على الرغم من عدم وجود موعد محدد حتى الآن.

وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس ألغى زيارة الرباط كانت مقررة الجمعة، مفضلا تأخيرها إلى حين زيارتها مع رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، والذي وجه إليه الملك محمد السادس الخميس، دعوة لزيارة المغرب خلال الأيام القليلة المقبلة.

وكان الديوان الملكي، قد أعلنالخميس، عن اتصال هاتفي بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية، دعا فيه الملك مختلف الوزراء والمسؤولين في البلدين، إلى تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق طموحة وتغطي جميع قطاعات الشراكة، تشمل كل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبعد 11 شهرا على الأزمة الحادة بين الرباط ومدريد، التي اندلعت على خلفية استقبال السلطات الإسبانية لزعيم جبهة البوليساريو” بـ “هوية جزائرية مزيفة” للعلاج بعد إصابته بفيروس كورونا، أنهى إعلان مدريد دعمها مقترح الحكم الذاتي بالصحراء فصلا من التوتر ليفسح المجال أمام التوجه نحو مرحلة جديدة تقطع مع الخلافات السابقة.

وأكد رئيس الحكومة الإسبانية في رسالته إلى الملك محمد السادس،قبل أسبوعين أنه “يدرك أهمية قضية الصحراء بالنسبة إلى المغرب”، واعتباراً لذلك، تعتبر بلاده أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمت سنة 2007 هي “الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية” لحل ملف الصحراء.

وهو ما كرره وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي قال أمام الصحافيين في برشلونة، الجمعة الماضي: “تعتبر إسبانيا أن مبادرة الحكم الذاتي المُقَدّمة في 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل هذا النزاع بين الرباط وجبهة البوليساريو”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق