الموت ولا المذلة

2 أغسطس 2017آخر تحديث :
الموت ولا المذلة

خالد الجامعي

« بكم سنغير الدنيا »

« بكم سنبني غدا افضل ويسمع صوتنا القدر »

جوليا بطرس

عمرهم بين 18 و 25 سنة، قرروا المشاركة في مسيرة 20 يوليوز2017 في الحسيمة. كلهم جامعيون ومن مختلف مكونات المجتمع المغربي.

لقد قرروا أن يدلوا بشهاداتهم علنا على ما عاينوا و عانوه في هذه المسيرة.

كلماتهم مدوية لا تقبل أي تنازل. كلمات مشحونة بالغضب و حبلى بغد افضل. نفخوا فيها من روحهم فأصبحت سلاحا مدمرا. أصواتهم زاخرة باحلامهم وبإيمانهم الراسخ. ما ندموا ولن يندموا على مشاركتهم في هذه المسيرة الأسطورية رغم المتاعب و المآسي التي واجهوها. مسيرة ستخلد مرحلة حاسمة في حياتهم النضالية وفي عزمهم على تغيير المعيش اليومي لشعبهم.

و شهد شاهد: « من قبل لم أواجه غاز لاكريموجين رغم أني شاركت في مظاهرات ووقفات احتجاجية عديدة. لم أكن أعرف كيف أتعامل مع هذا السلاح وكيف أحتمي منه لكني اليوم تعلمت كيف أواجهه و ذلك باستعمال البصل وكوكاكولا … ».

يتوقف الشاب الشاهد ويخيم صمت مدوي. « أهدافا كنا لقناصيهم « .

وشهد شاهد: كان السكان « يمطروننا » بالبصل من فوق الأسطح ومن النوافذ في الوقت الذي كانت فيه أبواب منازلهم مفتوحة لتأوينا وللعلاج عند الضرورة ».

وشهد شاهد: « أخذت امرأة تجدبني من كتفي وقالت لي « احتم من ورائي .أنت ضيفنا وواجب الضيافة يقتضي أن لا يمسسك سوء. إنه من واجبي أن أتحمل ضربهم ورفسهم ومن واجبي كذلك أن أواجههم بدلا منك ». قالت هذا الكلام ونحن في اشد المظاهرة ».

وقالت أخرى »: إنني لم أتعرض إلى أي تحرش جنسي خلال المسيرة من طرف المحتجين. إن الذي قاموا بهذا السلوك الدنيء هم بعض رجال الأمن.

« لقد كانت ساكنة الحسيمة حماة ودرعا لنا وتعرضت للضرب من أجل حمايتنا. وكانوا يقدمون لنا الإسعافات الضرورية ». وقرأت أخرى لا يتعدى سنها 21 سنة ، نصا حررته مع رفيق لها. وكان خطابا مؤثرا صدوقا نابعا من الجوارح، أبكى الحاضرين لما يحمله من سخاء ومشاعر نبيلة وصدق، ومن زهد ونكران الذات وتضحية من أجل الآخرين ».

وشهد شاهد: « عندما ألقوا القبض علي ،أدخلوني إلى بيت وأرغموني على وضع بسمة الإبهام على مكتوب أعطي، رغما عني، بمقتضاه للشرطة الحق في أخذ الحمض النووي ».

إنهم شهود إثبات، كانوا يقصون علينا كيف تمت المواجهات مع زبانية المخزن الذين كانوا يخاطبوهم بلغة يدنى لها الجبين. زبانية ساديون وهمجيون في معاملتهم.

وهكذا اكتشف هؤلاء الشباب والشابات أن هذا المخزن حول الدولة المغربية إلى دولة مارقة ، بعض خدامها يهددون المواطنين بالاغتصاب.

إنهم فخورون مع ذلك لأنهم سيزفون لأولادهم وبناتهم بشرى مشاركتهم في مسيرة الكرامة يوم 20 يوليوز2017 بالحسيمة، فخورون لأنهم سيفصحون لذريتهم ما يرمز إليه هذا اليوم.

فخورون عندما سيحكون لأولادهم ملحمة امحند بنعبد الكريم الخطابي. لن ينسوا معركة أنوال والانتصار العظيم التي حققته المقاومة ضد المستعمر الاسباني، معركة ستلهم هوشي مين وماوتسي تونك، معركة أعلنت على الملإ بداية دحر الاستعمار في إفريقيا.

لقد وثقوا عهد تلاحمهم مع ساكنات أهل الحسيمة وإمزورن وتارجيست وأجدير.

لقد رسخوا صداقة مع مناضلين ومناضلات أتوا من جميع ربوع المملكة ،صداقة صيغت و سويت في خضم معركة ترمي إلى تحقيق مشروع موحد، نابع من حلم مشترك ألا وهو إقرار الحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. شعار واحد وقرار موحد : « الموت ولا المذلة ».

لقد أقروا، أنه ولي ، وبدون رجعة ، زمن الخنوع والخوف والحكرة.

ومن خلال أجسامهم الموشومة بسوط المخزن، وتضامنهم القوي ومن خلال يوم قاتم، ولكن مليء كذلك بالأمل أضحى جليا، أن بيت المخزن ونظامه …. أهون من بيت العنكبوت .

إنهم أبناء وبنات حركة 20 فبراير ،حركة أنجبتها الانتفاضات الشعبية التي عرفتها كل من الدار البيضاء وفاس والناضور ، وصفرو وإفني ، و الريف منذ عشرينيات من القرن الماضي.

انتفاضات استشهد فيها الآلاف ، عذب واختفى فيها المئات،خلال سنوات الرصاص ….التي لم تنته بعد.

لقد اكتشفوا أيضا أن المخزن ماض في حفر قبره وأنه أنجب، رغما عنه،أجيالا لن تركع ولن تسجد إلا لله.وأن همجيته، برهان على أنه يرتعش خوفا،وبينة على خسارته للمعركة، مخزن سكيزوفريني، محكوم عليه بتصعيد مليء بالمخاطر.

الرباط 1 غشت2017

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق