بالناظور :ال سي وايكيكي(LC WAIKIKI) بين حافز الثمن وواقع الجودة ؟!

22 مايو 2019آخر تحديث :
بالناظور :ال سي وايكيكي(LC WAIKIKI) بين حافز الثمن وواقع الجودة ؟!

أريفينو : بقلم هشام الفايدة.

منبر الرأي. 21/5/2019

عرفت مدينة الناضور في الأيام الاخيرة اقبالا كبيرا وغير مسبوق من طرف الساكنة على اقتناء الملابس وذلك بعد افتتاح محل لبيع الملابس الجاهزة ذي الاثمان البخسة والمعروفة Lc wakiki
أل سي وايكيكي (بالإنجليزية: LC Waikiki) واختصاره (LCW) سلسلة بيع ملابس تضم أكثر من 22,000 موظف في أكثر من 684 متجرا في 32 دولة في العالم. وقد حصلت مدام اخنوش على رخصة توزيع هذه الماركة في المغرب بالاضافة الى ماركات اخرى ك : ليفتيس / وزارا وغيرها
والملفت للنظر في المنتوجات المعروضة من هذه الشركة التجارية هي اثمنتها البخسة والمنخفظة جدا وهو ما يثير العديد من الشكوك حول الجودة المقدمة من طرفها والمعروفة لدى العامية بكونها تركية ؟!
اذا ما دققنا في الامر فاننا سنقف عند مجموعة من المعطيات الدقيقة ولعل من ابرزها انها أسست بفرنسا عام 1985 من طرف السيد “جورج اموال” الا ان  مقر الشركة في إسطنبول ، وهل هذا يعني حقا انها تقدم منتوجات تركية ؟!
الجواب بطبيعة الحال سيكون لا ، فهي تعتمد في الانتاج على مجموعة من المقاولات الصغرى القابعة في اسيا الفقيرة وفي دول المغرب العربي والمعروفة باليد العاملة الرخيصة جدا وهذا ما يؤثر بطبيعة الحال على جودة السلع التي تعرضها .
المحير في الامر لماذا كل هذا التهافت من ابناء الناضور على المحل رغم وجود مجموعة من الاسواق الممتازة كالمركب التجاري و اسواق مليلية المحتلة ؟!
المعروف لدى شباب الناضور اقتناؤهم للماركات العالمية الاصلية الا ان واقع الحال الذي باتت تعيشه المنطقة من ازمات اقتصادية متعاقبة هي المبرر الاساسي لولوجهم لمثل هذه الماركات المجهولة ..
ومن جهة ثانية فان استغلال الوايكيكي لعطش ابناء الاقليم لاسواق ممتازة ومنظمة بشكل احترافي وممنهح جلب اليها العديد من الزبائن وخصوصا وان افتتاحه كان بالموازاة مع اقتراب عيد الفطر السعيد الذي اعتادت الساكنة على اقتناء الملابس بمناسبته

+ال سي وايكيكي والمنافسة ؟!
فالناضور تعتبر من المدن المغربية المعروفة بكثرة الاسواق والمتاجر باعتبارها مدينة يقوم اقتصادها على التجارة المعتمدة على التهريب المعيشي من مليلية المحتلة ، ويشكل سوق المركب التجاري البلدي  اهم الاقطاب التجارية لهذه المدينة فهل يتضرر من هذا الدخيل الجديد ؟!
من خلال جولة ميدانية قمنا بها واستطلاعنا لاراء مجموعة من التجار لمسنا وجود نوع من التأثير المؤقت لافتتاح هذا المركز التجاري الجديد على الرواج التجاري ولكنه حسب ما صرح به احد التجار المهنيين بانه تأثير مؤقت وليس دائما وذلك لاعتبارات كثيرة ومن اهمما الاختلاف الجذري للسلع المعروضة بين سوق المركب الذي بتوفر على محلات تجارية تقدم ماركات عالمية اصلية ذي جودة متميزة وبانواع مختلفة عكس ماهو عليه الامر بالنسبة للوايكيك الذي يقدم ماركة واحدة تعتبر مجهولة الاسم وضعيفة الجودة اذا ما قورنت بالماركات العالمية الاخرى هذا بالاضافة الى المساحة الشاسعة التي يتميز بها.
+المركب التجاري بالناضور والضرورة الى اعادة النظر ؟!
ان طريقة تعامل العديد من التجار المحسوبين على هذا القطاع تثير الاشمئزاز من خلال سوء معاملة الزبون واحتراف الغبن والتدليس وهو امر ينفر العديد من الزبناء ، كما ان الطريقة التقليدية في البيع شاب عليها الدهر وبالتالي لابد من تحديثها والانفتاح على مختلف الوسائل البديلة الحديثة والشروع بالعمل بالتجارة الالكترونية ..
+المجلس الجماعي للناضور ومحله من الاعراب ؟!
ان استقطاب مشاريع مربحة للجماعة يعد من اهم الاهداف المسطرة في برنامج المجلس ولا يتسنى ذلك الا من خلال جلب الشركات الكبرى وتوفير مناصب الشغل لابناء المنطقة خصوصا مع تفشي البطالة والفقر والهشاشة و الخناق المفروض على التهريب بأنواعه ، وهذا الامر يجب ان يتم بطبيعة الحال وفق شروط ومعايير محددة ومن اهمها ضمان المنافسة الشريفة بين التجار وعدم الاضرار بالمقاولات الصغيرة والصغيرة جدا وهذا ما لم يحدث عندما سمح بانشاء هذه الشركة التي اصبحت تشكل خطرا واضحا على فئة عريضة من التجار البسطاء وخاصة منهم المتاجرين بالسلع المحلية الصنع وهو ما يشكل خطرا على الاقتصاد الوطني والمحلي .
خلاصة الحديث بان مدينتا المنكوبة تحتاج الى العديد من الاصلاحات الجوهرية وهي متعطشة لمشاريع كبرى تخدم فئات المجتمع ولا تساهم في غنى أسر تحسب على رؤوس الاصابع على حساب اولاد الشعب البسطاء ،

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 3 تعليقات
  • خليل
    خليل منذ 5 سنوات

    تحليل واقعي على الرغم انني لا اتفق مع الكاتب في ما قاله في الفكرة الاخيرة لأن مثل هذه المشاريع موجهة لفئة من الزبائن هي اصلا لا تتجة الى السواق الناظورية لشراء الملابس وذالك لأسباب عديدة، وقد تفضلت بذكر بعض منها لهاذا يمكن ان نقول ان هذه المحلات لن تسبب اي ركود في الأسواق الناضورية.
    كما هو معروف فإن المحلات في الأسواق الناضورية التي تقدم الماركات العالمية محسوبة على رؤوس الاصابع لهذا وجب على تجار الناضور الآخرين بذل مجهودات في الجودة المنعدمة و التعامل مع الزبناء لإستقطاب الزبائن اللتي هي ذهبت الى وحهات اخرى لإقتناء الملابس الجاهزة(مليلية و المدن الداخلية).
    لهذا اعتقد ان مثل هذه المحلات و خصوصا اذا قدمت مركات أخري عالمية الى مدينة الناضور قد يكون لها دور في استرجاع فئة عريضة من الزبائن لهذه المدينة و قد يعطي الحيوية التي فقدت في هذه المدينة، و بالطبع ستساعد في محاربة البطالة و ايضا ستكون هناك ضرائب مدفوعة.
    وشكرا

  • Amine
    Amine منذ 5 سنوات

    صراحة يحز في النفس قراءة مثل هذه التفاهات

    شركة عالمية مشهورة بكامل مقومات شركة مواطنة تدفع ضرائبها و تشغل على الاقل 30 شخص في كل متحر
    يجي وااحد ماعاارف والو ف مبادئ الاقتصااد و يكتب بحال هادشي
    حشوما اصااحبي
    ارتقوو
    بلادكم خاصها عقلياات جديدة

  • التيجاني
    التيجاني منذ 5 سنوات

    أسلوبك ركيك و أفكارك مشتتة.المنتجات الأصلية التي تتشدق بها موجودة في مليلية فقط،أما المركب التجاري فقد تم إغراقه بالسلع القادمة من الدار البيضاء التي تستقدمها بدورها من الصين.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق