بنسعيد: رفضت تقبيل يد الحسن الثاني فاستغرب و رد علي “شكون نتا”

16 ديسمبر 2018آخر تحديث :
بنسعيد: رفضت تقبيل يد الحسن الثاني فاستغرب و رد علي “شكون نتا”

متابعة

كشف الزعيم اليساري بنسعيد أيت ايدر، أنه رفض تقبيل يد الملك الراحل الحسن الثاني، في أول لقاء جمعهما خلال ثمانينات القرن الماضي، ما أغضب عاهل البلاد حينها.

بنسعيد وفي مذكراته التي عنونها بـ«هكذا تكلم.. محمد بن سعيد»، قال إن أول لقاء له بالملك الحسن الثاني كان في بداية الثمانينات، حيث كان ذلك بمناسبة سفر وفد مغربي إلى أديس أبابا للمشاركة في لقاء لمنظمة الوحدة الإفريقية، وكان ذلك بالإقامة الملكية بفاس، يقول بنسعيد: «جاء دوري لأسلم على الملك فاكتفيت فقط بوضع يدي على كتفه.. لكن ما إن هممت بالانصراف حتى استوقفني وسألني بنبرة ذات مغزى. «شكون أنت».. فكان أن أجبت بنفس النبرة.. «بنسعيد»، وغادرت.

عند عودة الوفد من أديس أبابا، يقول أيت إيدر بعث إلي إدريس البصري وزير الداخلية، من يطلب مني أن أقبل يد الملك عند لقائه.. لكنني، يقول أيت إيدر، اكتفيت ثانية بوضع يدي على كتف الحسن الثاني، وهممت بالانصراف، إلا أنه استوقفني وقال لي، «المخزن عندو تقاليد خصك تحترمها»، ولم أجبه، وانصرفت إلى حال سبيلي، يقول بنسعيد.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق