تحليل اخباري: الدخل المتوسط لسكان مليلية 4 اضعاف دخل الناظور و هكذا نستفيد من سيولة المعابر معها؟؟

29 ديسمبر 2017آخر تحديث :
تحليل اخباري: الدخل المتوسط لسكان مليلية 4 اضعاف دخل الناظور و هكذا نستفيد من سيولة المعابر معها؟؟


أريفينو خاص كريم السالمي
كشفت مصادر اسبانية مطلعة ان متوسط الدخل الخاص بساكنة مليلية خلال سنة 2017 يتجاوز 15 الف يورو اي ما يعادل تقريبا اربعة اضعاف متوسط دخل المواطن المغربي بالناظور و باقي المدن و الذي لا يتجاوز 3500 يورو حسب اخر الاحصائيات.
كما كشفت نفس المصادر ان ما بين الفين في الايام العادية و خمسة الاف في نهاية الاسبوع من ساكنة مليلية يعبرون الى الناظور اما لأهداف سياحية او اجتماعية او تجارية.
و قد ازداد هذا الرقم كثيرا مع تيسير المرور من معبر بني انصار.
هاته الالاف تشكل مصدرا للدخل لعدد من القطاعات التجارية سواء بالناظور المدينة او بالمدن المحيطة بمليلية كبني انصار و فرخانة و بني شيكر حيث يقبلون بكثرة على المواد الغذائية الرخيصة و قطاعات الخدمات المختلفة.
كما يشكل العابرون من مليلية نسبة مهمة من مداخيل نهايات الاسبوع للمطاعم و المقاهي الكبيرة بالناظور.
و اذا كانت التقديرات الرسمية المغربية تتحدث عن عبور 250 مليار سنويا من الناظور الى مليلية فإن التقديرات بخصوص مداخيل الناظور من المتسوقين الاسبان او من مسلمي المدينة المحتلة غير معروفة.
و يرى متابعون ان تصريحات رئيس حكومة مليلية خوان خوصي امبرودا الاخيرة و التي أكد فيها ان ضمان سيولة معبر بني انصار سيعود بالفائدة على المدينتين كان يقصد بها استفادة النسيج الاقتصادي بالناظور من عبور سكان مليلية اليها.
هذا اضافة الى الاستثمارات الكبرى التي يقدم عليها مسلمو مليلية بالناظور حيث يعتبرون من كبار زبناء القطاع العقاري و افتتحوا فعلا عددا من المشاريع بالناظور بل و ان بعضهم بصدد نقل نشاطاته التجارية الى الحظيرة الصناعية بسلوان.
و يطالب متابعون بدراسة دقيقة للاثار الاقتصادية للمعابر بين الناظور و مليلية لتحديد توجهاتها الكبرى و فتح الطريق امام المقاولين الصغار و الشباب للاستفادة منها كما يستفيد اسبان مليلية من الاف العائلات الناظورية التي تزورهم و تتبضع من متاجرهم اسبوعيا.
و يرى المتابعون ان الفرق في الدخل الفردي يجب ان يشجع قطاع الخدمات بالناظور نحو عصرنة نفسه لجذب اهتمام ساكنة المدينة المحتلة بهدف خلق توازن في الميزان التجاري بين المدينتين.
و في غياب اي دور لغرفة الصناعة و التجارة في هذا المجال رغم مسؤوليتها عنه فإن الانظار موجهة الى شعبة الاقتصاد بكلية سلوان لحث طلبتها على انجاز ابحاث في هذا الموضوع كما ان هذا الملف يجب ان يلقى اهتماما خاصا من مندوبية وزارة الصناعة و التجارة و مركز الاستثمار للقطع مع سياسة “القيوعية” في التعامل مع الجار الاسباني الذي يعرف جيدا من اين يأكل كتفنا بينما نحير نحن في التعامل معه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق