تحليل اخباري: مجلس ادارة مارتشيكا..هل يخلف رؤساء مجالس الناظور موعدهم مع التاريخ و يفضلون مصالحهم الخاصة على مصالح الاقليم؟؟

18 أبريل 2018آخر تحديث :
تحليل اخباري: مجلس ادارة مارتشيكا..هل يخلف رؤساء مجالس الناظور موعدهم مع التاريخ و يفضلون مصالحهم الخاصة على مصالح الاقليم؟؟

أريفينو خاص: كريم السالمي

رغم المجهودات الكبيرة التي بذلتها وكالة مارتشيكا و شركاتها بالناظور و بني انصار و أركمان بما في ذلك تنظيف البحيرة و محطة التصفية و المدخل الجديد مع المتوسط و مشروع اطاليون غولف ريزورت و كورنيش المدينة و منتجع الطيور و تأهيل احياء ترقاع و شعالة و اعادة تأهيل الطرق المؤدية الى بني انصار و سلوان و الطريق المداري الجديد.

الا ان المهتمين بالشأن العام بالناظور و معهم متابعون من خبراء اقتصاد مغاربة طالما انتقدوا التأخر الملحوظ في مشاريع الوكالة و ما رافق ذلك من تغييرات كثيرة على مستوى العنصر البشري الحاكم بالوكالة و الشركة.

كما ان المهتمين تساءلوا دوما عن التكلفة الباهضة لعمليات التهيئة و التي فاقت 300 مليار لحد الآن في الوقت الذي تعاني فيه مارتشيكا لبيع فيلاتها بأطاليون و تعاني اكثر للوصول الى التوازن المالي الذي يغنيها عن الاستمرار في طلب الدعم العمومي الذي بدأ يقل مع مرور الوقت بسبب غياب النتائج على الارض.

و انتقد كثيرون الطريقة التي تتواصل بها مارتشيكا مع محيطها بتركيزها على البهرجة و اخفائها اي معلومات عن انشطتها و وتيرة عملها و المشاكل التي تعاني منها خاصة في التسويق.

كما ان التكاليف الباهضة لبعض موظفي الوكالة و الشركة و أجور بعضهم المبالغ فيها لا تناسب حسب المتابعين مردود البرنامج.

و لان لا احد يعرف حقيقة ما يجري داخل مارتشيكا بسبب قانون الصمت المفروض على موظفيها و اكتفاء مديرها العام ببعض الخرجات المثيرة كلما حل بالناظور وسط انشغالاته الكثيرة في وكالة ابي رقراق و مشروع كوت ديفوار و مشروع مدغشقر و رحلات الدبلوماسية الاقتصادية الموجهة لافريقيا.

فإن الاصوات بدأت تتعالى للمطالبة بمعرفة حقيقة ما يجري في هذا البرنامج الذي تم تسويقه على أنه الحل السحري لمستقبل الناظور.

البرنامج الذي من المفترض ان يوفر اكثر من 100 الف منصب شغل و يجهز 100 الف سرير سياحي و يجلب سياح درجات الاعمال من كل العالم قبل ان يفاجئنا الحاج زارو في اخر تصريحاته أنه يجب ان نهتم بالسياحة الداخلية و توفير المنتوج السياحي لمغاربة العالم…

و ذلك بعد ان فهمنا ان اغلب مبيعات منتجع اطاليون كانت لبعض رجال الاعمال بالناظور و بعض ريفيي أوربا في غياب السائح الدولي و الخليجي الموعود.

تراكم كل هذه التساءلات تزامن مع البلوكاج الحكومي و رحيل بنكيران و وصول العثماني مما ادى الى تأخير المجلس الاداري لمارتشيكا لمدة عامين وسط اجواء متوترة بين مدير الوكالة و بعض اعضاء مجلسها الاداري خاصة رئيسي المجلس الاقليمي و جماعة بوعرك وصلت حد التراشق الاعلامي.

و الآن.. حيث تجري اشغال مجلس ادارة مارتشيكا صباح الاربعاء بحضور رئيس الحكومة.. فإن المتابعين ينتظرون أن يسفر هذا الاجتماع عن قرارات سليمة تعيد سفينة مارتشيكا الى سكتها الصحيحة.. كما أن الناظوريين الذين يتابع اغلبهم هذا الفيلم دون ان يدركوا حساسيته و لا خطورته على مستقبلهم ينتظرون من ممثليهم بالمجلس و هم رؤساء الجهة و المجلس الاقليمي و جماعات الناظور و بوعرك و بني انصار و أركمان و غرفة الفلاحة و غرفة التجارة الجهويتين “ينتظرون” منهم ان يقدموا الاسئلة الصحيحة و الصريحة و يناقشوا المشاكل في عمقها و لا يحولوا الموعد الى حفل لكيل المديح الزائف و النفاق المقيت على حساب مصالح الناظور و الناظوريين..

ان الناظوريين ينتظرون من ممثليهم دعم تجربة مارتشيكا عبر تقويمها و اصلاحها لا عبر كلمات و خطابات مكتوبة بركاكة يقدمون فيها الطاعة و الولاء كما حدث في الاجتماع السابق.

و بعد الانتهاء من الاجتماع و ايصال الصورة كاملة لرئيس المجلس الاداري للوكالة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني فإن المطلوب هو العمل بشكل جماعي لانجاح المشروع و اشراك المجتمع المدني الحقيقي في مسار الاصلاح و التقويم و الانتاج.

ان اجتماع الاربعاء هو موعد آخر للناظور مع التاريخ و قد عودنا بعض ممثلينا أنهم دائما ما يخلفون هذه المواعيد الهامة بوضع أجنداتهم الشخصية فوق كل اعتبار و استعمالهم سياسة المديح و عبارات الطاعة و الولاء لاعتقادهم انها طريقهم الى رضا الحاج زارو و وسيلتهم لقضاء اغراضهم و مصالحهم الخاصة.

و لأن كل هذا نتاج مسار سياسي و انتخابي معين..فإن الناظور لو تم اخلاف هذا الموعد ايضا..ستكون ضحية مرة اخرى لأبنائها و اختياراتها و لا عتب بعدها على القادم من بعيد ان يفعل ما يريد..

اقرأ ايضا

+فيديوهات: يوم الحسم..هل يفي الحاج زارو بوعوده لساكنة بوعرك الأربعاء ؟؟

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق