+صور و وثائق مهمة: انطلاق ورش مستشفى الناظور الكبير.. 3 سنوات و 30 مليار للتنفيذ

16 فبراير 2020آخر تحديث :
+صور و وثائق مهمة: انطلاق ورش مستشفى الناظور الكبير.. 3 سنوات و 30 مليار للتنفيذ

أريفينو خاص كريم السالمي
انطلقت رسميا بسلوان اشغال انجاز المستشفى الإقليمي الجديد و الذي سيكون معززا بمركز لمعالجة امراض السرطان.
هذا و قد نشر برلماني العدالة و التنمية بالناظور فاروق الطاهري وثائق رسمية تبين تطور اشغال المشروع تؤكد انطلاق الاشغال الكبرى في صفقة تتجاوز 9 ملايير سنتيم على ان تستكمل خلال 30 شهرا على ان تكتمل الاشغال كلها خلال 3 سنوات.
و تؤكد الوثيقة ان باقي الصفقات المرتبطة بالمشروع هي قيد التحضير حاليا.

و حددت الوثيقة كلفة المشروع المحتملة ب 30 مليار مرشحة للارتفاع حسب طلبات العروض المقبلة و ذلك بدل 47 مليار كما اعلن وزير الصحة السابق و لكن لا يعرف ان كان الامر يتعلق بميزانية الانجاز فقط او التجهيز ايضا.

وسيتم بناء المستشفى حسب الوثيقة المؤرخة في 14 فبراير الجاري على مساحة تقدر بـ 25 ألف مربع بطاقة استعابية تصل إلى 250 سرير، حيث سيضم “مستشفى النهار” الذي يتكون من مصلحة طب النهار ومصلحة أخرى للجراحة.

كما يتوفر المشروع على قاعات للاستشارات الخارجية وأخرى للاستكشافات الوظيفية، ومصلحة للفحص بالأشعة تشتمل على قاعات للأشعة وقاعة للسكانير، ومركبا جراحيا بسبع قاعات للجراحة، إضافة إلى مختبر مجهز بأحدث التجهيزات، ومرافق أخرى كالصيدلية، وفضاء الاستقبال، ومستودع للأموات مع غرفة للتشريح الطبي، وقطب للطب وقطب للجراحة، ومصلحة للمستعجلات، وقطب الأم والطفل يشتمل على مصلحة للولادة ومصلحة طب الأطفال.

و كان أنس الدكالي وزير الصحة السابق قد سبق و أكد في رد رسمي بشأن تأخر انجاز المركز الاستشفائي الإقليمي بسلوان ’’المشروع سينجز وفق معايير هندسية ومعمارية حديثة، بطاقة استيعابية تبلغ 250 سرير، وبكلفة اجمالية قدرها 475 مليون درهم‘‘.
هذا قبل ان تنخفض هذه الكلفة لاحقا الى 30 مليار سنتيم حسب الورقة التقنية التي ننشرها اسفله.

وثيقة تقدم المشروع

صور انطلاق المشروع

 

 

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق