قضاة المجلس الجهوي للحسابات يبحثون في خروقات التعمير بجماعتي سلوان وبني انصار..وهذه باقي التفاصيل

1 أكتوبر 2019آخر تحديث :
قضاة المجلس الجهوي للحسابات يبحثون في خروقات التعمير بجماعتي سلوان وبني انصار..وهذه باقي التفاصيل

ي.س

 

تبحث لجان عن تسليم جماعة سلوان بإقليم الناظور 620 رخصة بناء بين 2011 – 2016 في مناطق غير مهيكلة وغير مجهزة.

وقالت مصادر إن الأمر يتعلق بأحياء ضرضورة وأولاد معرف وأولاد شعيب وتاوريرت بوستة، “ما قد يترتب عن ذلك من أخطار مرتبطة بالصحة والسلامة العامة للسكان، واحتمال حدوث انهيارات، أو انجرافات، أو فيضانات بسبب غياب التجهيزات الأساسية مثل شبكة الصرف الصحي والطرق والمسالك.

وخلال الفترة نفسها تقريبا، سلمت الجماعة ما مجموعه 731 رخصة بناء بصفة أحادية بأحياء “تاوريرت بوستة” و”المسيرة” و”ضرضورة” وبالمنطقة العمرانية الجديدة، دون عرض ملفات طلبات البناء على اللجنة المكلفة بدراسة مشاريع البناء.

وتسري هذه الخروقات أيضا على ثماني بقع أرضية من الأملاك الخاصة التي “اعتدت” عليها الجماعة من أجل إنجاز مشروع المسجد الكبير بفرخانة (قبل إلحاقها بجماعة بني نصار) دون سلك المساطر الصحيحة لحيازة العقارات، ما دفع بمالكي البقع الأرضية إلى رفع دعاوى قضائية ضد الجماعة صدرت بشأنها ثمانية أحكام بتعويض المدعين عن الضرر قدر بما يناهز 800 مليون سنتيم.

وعجز مسؤولو جماعة بني نصار بإقليم الناظور، المتاخمة لمليلية المحتلة، عن تقديم إجابات عن الخروقات واختلالات التعمير ورخص البناء والسكن غير القانونية ونزع الملكية التي واجههم بها قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة الشرق، في الوقت الذي أدلى فيه زملاؤهم بجماعة سلوان بما يعتقدون أنه إجراءات قانونية لتدبير قطاع حساس.

وانطلقت أشغال شق الطريق المداري الرابط بين الجماعة نفسها وفرخانة قبل الشروع في تسوية وضعية العقار، إذ أنجزت الطريق من قبل عمالة الناظور وشركة “العمران-وجدة” باعتبارهما صاحبتي المشروع.

وبلغ عدد الملفات التي خضعت إلى التدقيق 15 ملف بناء، ويتعلق الأمر على وجه التحديد بحالات تغيير الأبنية القائمة وحالات التغيير المقرونة بتسوية وضعيات بنايات.

كما سلمت الجماعة نفسها 69 رخصة إصلاح، إلا أن البعض منها يتجاوز ما هو مسموح به في القوانين والأنظمة الجاري بها العمل، ويتعلق الأمر ب 36 رخصة تخص بناء سياجات وإصلاح أسقف وبناء حائط فوق السطح التي تستوجب عرضها، وجوبا، على أنظار اللجنة التقنية المختصة، ما سجلته لجنة اليقظة الخاصة بمراقبة عمليات البناء التي أشارت في تقاريرها إلى بعض الاستعمالات المنحرفة لهذه الفئة من الرخص، مثل استعمالها بغرض تشييد بنايات، أو توسيعها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق