لقجع: لا يمكن وضع كل القدرات المالية للدولة لحل وضعية طارئة على حساب مصلحة المغاربة

29 يونيو 2022آخر تحديث :
لقجع: لا يمكن وضع كل القدرات المالية للدولة لحل وضعية طارئة على حساب مصلحة المغاربة

قال فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، إن الإرتفاع الذي تشهده الأسعار بالمغرب يمس باقي دول العالم وهو ناتج عن نفس الأسباب في كافة دول العالم كذلك وهي حدوث أزمتين بين دولتين في ظرف وجيز بالإضافة لجائحة كوفيد والتقلبات المناخية.

وأوضح لقجع، الذي ناب عنه الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى بايتاس، خلال جلسة بمجلس المستشارين بسبب المرض، أن معدل التضخم لم يتجاوز 4.5 في المغرب ، في حين وصل لمستويات قياسية في دول مجاورة.

و ذكر لقجع أن الأمر لم يأتي بالصدفة بل بإرادة حكومة قوية استلزمت قرارات صعبة بحسابات دقيقة ، عبر الموازنة بين مبلغ مالي كبير لدعم المواد الأساسية و القطاعات المتضررة، و بين الحفاظ في نفس الوقت على المجهود التنموي النابع من رؤية ملكية شاملة ذات أبعاد استراتيجية والتزامات الحكومة في إطار النموذج التنموي.

و قال لقجع أنه ليس من الممكن أن نضع كل القدرات المالية للدولة لحل وضعية طارئة على حساب مصلحة كافة المغاربة في التنمية و إنجاز الأوراش والمشاريع الكبرى التي ينتظر منها تحسين حياة المغاربة على مختلف الأصعدة.

و أكد لقجع أن صندوق المقاصة لعب دورا مهما في استقرار أثمان المواد الأساسية و خاصة غاز البوتان و القمح اللين والسكر بما يتناسب و القدرة الشرائية للمواطنين.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق