والي بنك المغرب يستشهد بسفير أجنبي للدفاع عن رفع سعر البوطا

20 مارس 2024آخر تحديث :
والي بنك المغرب يستشهد بسفير أجنبي للدفاع عن رفع سعر البوطا

دافع والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، اليوم الثلاثاء، عن توجه الحكومة للتخلي جزئيا عن دعم قنينات غاز البوتان، والمتوقع بداية أبريل المقبل.

وقال الجواهري في ندوة صحافية أعقبت الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك في سنة 2024، “لماذا ندعم بصفة شمولية؟ ولماذا الكل يستفيد؟ هذا غير منطقي”.

وذكر الجواهري أنه قبل نحو 10 سنوات، قال له أحد السفراء الأجانب في الرباط، إنه من غير المنطقي أن يشتري الخبز بنفس الثمن الذي يشتريه به سائقه.

ويرى والي بنك المغرب أن الدعم الشامل بدون استهداف يرفع من التفاوتات الطبقية، متسائلا، “متى سنحد من هذا؟”.

وبشكل واضح قال الجواهري، “بدون مزايدات، أنا مع الاستهداف، والإصلاح الذي تنزله الحكومة حاليا يتجه نحو الطريق الصواب، ومشروع الدعم الاجتماعي المباشر هو الذي سيمنح هامشا لميزانية الدولة، لتوسيع التغطية الصحية”.

وحذر والي بنك المغرب مما تعيشه دول أخرى نتيجة تفاقم مؤشرات التضخم، وقال، “أنظروا للدول الأخرى كيف تعيش، وكيف ارتفع التضخم بشكل كبير”.

وأضاف قائلا، “بكل أمانة يجب أن يكون الاستهداف، وبشكل مضبوط، وهو الذي سيبلغ الإعانة لمستحقيها ومن لا يستحق لا يأخذ”.

وشدد المسؤول البنكي على أهمية الرفع التدريجي للدعم عن المواد التي لازالت مشمولة بدعم صندوق المقاصة، وقال، “إن لم نعمل بهذه الطريقة سندخل في حلقة مفرغة”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • ismail
    ismail منذ شهر واحد

    اريد التطوع بعملي كهربائي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق