ربورتاج:جمعية أزير للتنمية المستدامة بأركمان نهر متدفق من الإنجازات والأنشطة والمشاريع

3 أبريل 2019آخر تحديث :
ربورتاج:جمعية أزير للتنمية المستدامة بأركمان نهر متدفق من الإنجازات والأنشطة والمشاريع
اريفينو/محمد سالكة
جمعية ازير وتاريخ التأسيس
جمعية ” أزير ” للتنمية المستدامة هي مولود جمعوي عزز الساحة الجمعوية بقبيلة كبدانة حيث رأت النور أواخر سنة 2018 و انبنت على الدقة في العمل والتميز في أدائها ومشاريعها وتوجهاتها، تماشيا مع أهدافها المسطرة في قانونها الأساسي
سبب التأسيس
جمعية أزير للتنمية المستدامة هي جمعية تنموية تم تأسيسها في دوار تمزوجين بجماعة قرية أركمان بإقليم الناظور، من قبل مجموعة من أبناء المنطقة الغيورين على مصالح دوارهم والمنسجمين فيما بينهم الى جانب ثلة من المحسنين بانجلترا وعلى رأسهم السيد ميمون صغير.
وقد جاء هذا التأسيس بعد إحساس أبناء المنطقة، داخل وخارج أرض الوطن، بأن العمل الجمعوي هو الكفيل بإخراج المنطقة من الحرمان والتهميش الذي عانته لعقود من الزمن
بعض مشاريع وانشطة جمعية “ازير”
في إطار الأنشطة التي تقوم بها جمعية أزير للتنمية المستدامة ، وفي إطار إنفتاحها على جمعيات المجتمع المدني، وبتنسيق وتأطير المكتب الجهوي للمنظمة الوطنية للإسعاف والإنقاذ المدني بالناظور، وبدعم من جمعية الياسمين لرعاية الطفولة وجمعية السلام بلهدارة ، نظمت مناورة إسعافية، بدوار ثيمزوجين و فيرما أليمان -أركمان-كبدانة.
المناورة نظمت بالأساس بهدف توعية الساكنة والتلاميذ بأهمية الإسعافات الأولية في حياتهم اليومية وإلى تقوية قدرات مسعفي ومسعفات المنظمة في مجال الإستجابة للكوارث.
وقد شملت هذه المناورة الإسعافية تكوينات نظرية وتدريبات محاكاتية لمجموعة من الإصابات على مختلف أنواعها، بمشاركة أزيد من 37 مسعف ومسعفة بقدرات ومهارات جيدة.
واختتمت المناورة بحفل توزيع الشواهد التقديرية بين جمعية أزير للتنمية المستدامة والمنظمة الوطنية للإسعاف والإنقاذ المدني.
جمعية ازير للتنمية المستدامة تحارب جحيم العطش
بعدما كان دوار تيمزوجين والدواوير المجاورة تعرف أزمة عطش خانقة حوّلت يوميات مواطني الدوار إلى كابوس أصبح يلازمهم منذ فترة ، حيث كان يعاني سكان المنطقة من نقص فادح في المياه الشروب حيث يلجأ السكان وأمام الانعدام الكلي لقطرات الماء الشروب إلى الاستنجاد بالوسائل البدائية، كجلب المياه من نقاط بعيدة .
وأمام هذه الحالة بادرت جمعية ازير للتنمية المستدامة إلى تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب بعد جهد جهيد ، وتمثلت العملية في مد أنابيب لمسافة مهمة ناهيك عن عدد من الحنفيات والسقايات العمومية ..وبناء خزانات للماء تكفي حمولتها لطرد شبح العطش الذي كان يفتك بالمنطقة سابقا.
جمعية أزير للتنمية المستدامة تنظم حفل تسليم حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ المنطقة
أشرف المكتب الاداري لجمعية “ازير للتنمية المستدامة ” على تنظيم حفل خصص لتسليم حافلة للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ فيرما اوليمان، وذلك بمقر الجمعية السالفة الذكر بدوار فيرما اولمان بكبدانة ،اللقاء حضره عدد من ممثلي جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة ومجموعة من تلاميذ المؤسسات التعليمية وكذا اباء واولياء امورهم .
وفي بداية الحفل الذي افتتح بايات بينات من الذكر الحكيم اكد السيد اسماعيل قيشوح رئيس الجمعية في كلمة له بالمناسبة ،ان التعليم والتعلم حق الجميع ودعمه مسؤولية مشتركة تطلب لزاما على كل فرد بالتعاون قدر الامكان من اجل دحر الهدر المدرسي واستئصاله من جذوره في هذه النقطة بالذات ،منوها بمجهودات الجميع في هذا الصدد ،خاصة السيد ميمون صغير احد المحسنين البارزين والذي كان حاضرا في حفل التسليم هذا ،ويعتبر الرجل احد اهم من ساهم في توفير هذه الناقلة المهمة والقادمة من “انجلترا” اذ تعتبر قيمة مضافة للمنطقة وتروم الى الرفع من المستوى التعليمي والمعرفي لابناء ساكنة تمزوجين عموما والتي تشمل خطوط:تيجوت وعلوي وتيمزوجين، كلمة شكر وتقدير ايضا وجهت لكل من ساهم في توفير هذا المكسب المهم جاءت على لسان السيد الكاتب العام لجمعية ازير في مقتطف كلمته وممثلي تلاميذ الفوج المستفيد .
وفي ختام الحفل عبر ممثلي المجتمع المدني عن سعادتهم بهذا المكسب المهم والذي سيساهم في التقليص من حدة الهدر المدرسي ،وطالبوا بضرورة التنسيق والعمل المشترك من اجل الرقي بمنطقة كبدانة والدفع بها نحو تحقيق الافضل.
ساكنة تيمزوجين تستفيد من سيارة إسعاف كهبة من المحسنين وابناء المنطقة بأوروبا
توصلت جمعية ازير للتنمية المستدامة بهبة إحسانية من بعض المحسنين بانجلترا عبارة عن سيارة إسعاف لنقل المرضى و الحالات الحرجة وكذا نقل كل الحالات الإنسانية بكل ربوع المملكة من والى جميع المدن المغربية..
و تأتي هذه البادرة التي أقدم عليها ابناء المنطقة لفائدة جمعية ازير للتنمية المستدامة في ظل ما تعانيه ساكنة دوار تيمزوجين مع النقص الحاد في وسائل النقل بصفة عامة و الوسائل الإسعافية بصفة خاصة، حيث غالبا ما يلتجئ السكان لسيارات النقل السري لإسعاف المرضى و الجرحى والحالات الإستعجالية مما يشكل خطرا على الناقلين و المنقولين من الناحيتين الصحية و القانونية.
و في تصريح لساكنة المنطقة فقد أثنوا على كل من ساهم في تمكين الجمعية من هذه السيارة المسعفة التي ستوضع رهن إشارة الساكنة وكل المرضى بجميع مناطق المملكة و في مقدمتهم المهمشين و المستضعفين، كما شكروا كل المحسنين داخل وخارج ارض الوطن .
هذا،وعلى الرغم من الإمكانيات المادية المحدودة للجمعية إلا ان طموحها أكبر من أجل دعم الطبقة الهشة في المنطقة،خاصة وانها عملت ومنذ مدة على تزويد الدوار بالماء الشروب وكذا اصلاح وبناء مرافق خاصة بمسجد المنطقة اضافة الى توفير النقل المدرسي وتقديم الدعم للأسر الهشة وبناء مرآبين لسيارتي الإسعاف والنقل المدرسي..
ميمون صغير “سفير” المنطقة والعضو الشرفي بجمعية ازير
ميمون صغير موهبة شابة اختارت بوابة العمل الجمعوي من اجل تفجير طاقتها، ومساعدة فئات من المجتمع تعاني التهميش ، شاب كلما التقيتَه وجدتَ في عينيه شعلة من الامل يوزعها على من حوله، يتحرك يمينا وشمالا كالماء المنساب لا يعكر صفوه حجر او تراب .
ميمون صغير من مواليد منطقة تيمزوجين بأركمان مقيم بانجلترا وقد منحت له جمعية ازير للتنمية المستدامة صفة العضو الشرفي ، وقد انطلقت تجربته الجمعوية في سن مبكرة وهي التجربة التي يرجع لها الفضل في تأطيره ويعد الساعد الأيمن للجمعية الى جانب عدد من المحسنين والفاعلين الجمعويين بديار المهجر.
ميمون صغير اليوم يقدم اجمل عطاءاته في ميدان العمل الجمعوي من خلال تنظيمه لعدة انشطة ومشاركته في العديد من الأعمال الخيرية والتطوعية ذات الأبعاد الإنسانية المحضة إذ وفي كل سنة تلمس هناك تطورا في برامجه، ويستحق بذلك ان يكون الموهبة الذي استطاعت ان تنحت في الصخر من اجل ان تجد موطئ قدم لها في عالم العمل الجمعوي بكبدانة خاصة وباقليم الناظور والجهة عامة.
جمعية ازير للتنمية المستدامة نهر متدفق من الإنجازات والأنشطة والمشاريع
عموما،هذا،وان كنا نجد ان معظم الجمعيات تركن الى الشفوي بالمقابل نجد بعض الجمعيات الخيرية تسعى لتحقيق مجموعة من الأهداف التي سطرتها منذ فكرة تأسيسها والتي تصب معظمها في خدمة المجتمع وهو ما عملت على تحقيقه جمعية ازير للتنمية المستدامة والمحسنين بانجلترا وهذا من خلال مجموعة النشاطات الخيرية والتطوعية التي تسمو بالمجتمع .

وبهذا فقد برهن سكان الدوار عن مدى تعلقهم بأرضهم ، وحبهم لوطنهم فكأنهم يقولون للعالم اجمع أننا سنحيا ونموت هنا، وأننا سنساهم في صناعة تاريخنا بأيدينا وبعرق جبيننا في هذه النقطة الجغرافية من بلدنا الغالي ، وسنسعى جاهدين للقضاء على الهشاشة والتهميش..

https://www.youtube.com/watch?v=r4dGMv5g8ZU&t=7s

هذا وتنتهز جمعية أزير للتنمية المستدامة الفرصة لتشكر المحسنين بانجلترا والذين ساهموا ويساهمون ماديا في إنجاح عدد من المشاريع..

والجدير بالذكر أن جمعية أزير جمعية ذات نفع عام تهدف إلى توطيد أواصر التواصل بين مغاربة انجلترا من مختلف الأجيال ببلدتهم تيمزوجين مسقط رأسهم وأصل الآباء والأجداد، وفتح المجال لأبناء بلدة تيمزوجين لدعم المشاريع والأوراش الخيرية التي من شأنها النهوض ببعض القطاعات بالمنطقة وتخفيف المعاناة عن سكانها.
على سبيل الختم
عموما،فعندما تغلب روح المواطنة طباع الناس،فلا تهم المسافات،هكذا كان و لا زال دأب أبناء دوار تيمزوجين المغتربين بانجلترا،الذين لم يتنكروا لوطنهم،اذ لم يدخروا جهدا للمساهمة في الأنشطة الخيرية لفائدة ساكنة دوار تيمزوجين بأركمان والذي تمثل بعضها في توزيع مجموعة من الملابس والأغطية على الطبقة الفقيرة والمعوزة من تلاميذ وقاطني بلدة تيمزوجين  وكذا إرسال العديد من المساعدات آخرها سيارة إسعاف مجهزة تجهيزا كاملا محملة بعدة كراسي متحركة وعكاكيز للمعوزين بالقبيلة،بالإضافة الى سيارة اسعاف لتلاميذ المنطقة الى جانب عدد مهم من المشاريع التنموية والمبادرات الخيرية والإنسانية التي برهن من خلالها ابناء المنطقة عن حسهم الوطني و ارتباطهم بأرضهم،واعدين دوار تيمزوجين بالمزيد من العطاء،ومقدمين بذلك مثالا يحتذى به في روح المواطنة والحس الإنساني النبيل.
صور توثق لبعض انشطة الجمعية
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق