عادل تشكيطو يصف التدخل الأمني في حق المحتجين بالناظور بـ”الغزوة العسكرية’

11 نوفمبر 2019آخر تحديث :
عادل تشكيطو يصف التدخل الأمني في حق المحتجين بالناظور بـ”الغزوة العسكرية’

اريفينو: مراد هربال

وصف رئيس العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان “عادل تشيكيطو” التدخل الأمني العنيف الذي وقع يوم الجمعة 08 نوفمبر ، في حق المحتجين أمام سجن سلوان بمدينة الناظور بـ”الغزو العسكري”.

وقال بان التدخل الأمني الذي استهدف عشرات من الشباب المحتجين يؤكد أن المسؤولين في المملكة قد أصبح حقوق الإنسان آخر اهتماتهم، و صاروا يتنافسون ويتلذذون بجلد المواطنين المطالبين بحقوقهم.ماذاو تساءل عن سبب كل هذا التهور في التعاطي مع مثل هذه الاشكال الاحتجاجية السلمية وماهي الرسالة التي يريدون أن يبلغوها للمغاربة والمنظمات الحقوقية بالمغرب والعالم؟.

 

وزاد عادل تشيكيطو البرلماني السابق وعضو المجلس الوطني لحزب الاستقلال قائلا أن التدخل في حق الشباب المحتج على اعتقال ووضعية معتقلي حراك الريف بالسجون ،خصوصا بعد تسريب تسجيل ناصر الزفزافي من داخل سجن راس الماء بفاس . معتبرا التدخل الامني هو خرق للدستور باعتباره أسمى قانون خاصة الفصلين 22 و 29 .وتراجع صارخ عن التزام المغرب بمضمون الاتفاقيات الدولية خاصة المادة 20 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان و المادة21 من العهد الدولي للحقوق المدنية و السياسية.

 

وأكد على ان الحكومة ملزمة الأن بالانضباط أمام المواطنين و الانسانية ووضع النهاية لهذه التصرفات الغير الحقوقية و التي تضر المغرب .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق