قراءات في موضوع “المرأة والقانون” مع تكريم روح الأستاذة”نوال بورحلة” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2024م+فيديو

9 مارس 2024آخر تحديث :
قراءات في موضوع “المرأة والقانون” مع تكريم روح الأستاذة”نوال بورحلة” بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2024م+فيديو

مراد هربال

احتفالا باليوم العالمي للمرأة، نظمت جمعية المحامين الشباب بالناظور والدريوش، يوم الجمعة 08 مارس 2024 ، ندوة علمية في موضوع:” المرأة والقانون- قراءات متقاطعة” بمشاركة ثلة من أستاذات ، وكانت مناسبة لتكريم روح الأستاذة “نوال بورحلة” التي
التي وافتها المنية في 13 فبراير الماضي ، بعد صراع مع مرض السرطان لم يمهلها طويلا .

وشددت الكلمة الافتتاحية  على الإصلاحات النوعية التي نفذتها المملكة المغربية برؤية ملكية شريفة في مجال حقوق المرأة، تماشياً مع أولويات مشاركتها الفعالة في الحياة العامة، والقضاء على العنف والتمييز ضدها، وتحقيق المساواة والتمكين وغيرها من الأولويات ومنها كذالك الإشتغال على اصلاحات مدوة الاسرة الاخيرة .

هذا وتم خلال الجلسة الثانية الرئيسية، استعراض ما تمّ تحقيقه في إطار إعمال حقوق المرأة على المستوى الوطني وعرض مختلف التدابير التشريعية والإدارية التي تم إقرارها في المملكة لتعزيز حقوق المرأة والنهوض بها وفقا لالتزاماتها الدولية في هذا المجال. كما تم  التنويه بالعلاقة العملية المتميزة التي جمعت المرأة المحامية بالرجل المحامي في هيئة الناظور والدريوش ،والتي تعتبر نموذجا للمهنية و الإحترام على الصعيد الوطني .

وعبرت مداخلات السيدات المحاميات عن افتخارهن بإنجازات المرأة المغربية الى جانب الرجل في مختلف التخصصات مما مما ساهم في  تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر المساواة بين الجنسين و كذا ضمان التعليم الجيد والمنصف والشامل للجميع، تنفيذا فعالا.

كما ثمن الحضور ،الجهود التي بذلها عاهل البلاد وأسرة القضاء والقانون في المملكة،  من أجل تحسين وتجويد القوانين الادارية و السياسية بغية التعجيل بالقضاء على التمييز ضد المرأة وتعزيز المساواة وتمكين  المرأة  وزيادة مساهمتها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق