مدريد تتمسك بسيادتها على مليلية وترفض دعوة الرباط للتفاوض

18 مايو 2010آخر تحديث :
مدريد تتمسك بسيادتها على مليلية وترفض دعوة الرباط للتفاوض

أ ف ب

رفضت مدريد دعوة رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي للحوار “لإنهاء احتلال مدينتي سبتة ومليلية” في شمال المغرب، وأكدت من جديد سيادتها الكاملة على المدينتين. وتمارس إسبانيا سيادتها على مليلية منذ 1496 وعلى سبتة منذ 1580، ويطالب المغرب بهما منذ استقلاله عام 1956.
أ ف ب – دعا رئيس الوزراء المغربي عباس الفاسي الاثنين اسبانيا الى الحوار “لانهاء احتلال” مدينتي سبتة ومليلية في شمال المغرب.
وجاءت دعوة الفاسي خلال تقديمه حصيلة عمل الحكومة التي يتراسها منذ 2007 أمام مجلس النواب.
وقال رئيس الوزراء “ندعو الصديقة إسبانيا إلى الحوار مع المغرب من أجل إنهاء احتلال هاتين المدينتين المغربيتين والجزر السليبة المجاورة لهما، وفق منظور مستقبلي”.
واضاف الفاسي “يتعين أن يأخذ هذا المنظور بعين الاعتبار المصالح المشتركة للبلدين والحقائق الاستراتيجية والجيو -سياسية الجديدة، التي تجعل تجاهل حق المغرب في استرجاع (المدينتين) لا يساير روح العصر، وعلاقات حسن الجوار والشراكة الاستراتيجية بين المملكتين المغربية والإسبانية”.
ويتزعم الفاسي حزب الاستقلال وهو حزب محافظ فاز في الانتخابات التشريعية عام 2007.
ويعتبر المغرب ان المدينتين “محتلتان” وانهما جزء لا يتجزأ من اراضيه في حين ترفض اسبانيا اي مناقشة في شان المدينتين اللتين تمارس عليهما سلطتها منذ 1580 و1496.
واثارت زيارة العاهل الاسباني الملك خوان كارلوس للمدينتين في الخامس والسادس من تشرين الثاني/نوفمبر 2007، توترا شديدا مع الرباط ادى الى سحب الاخيرة سفيرها من اسبانيا لاسابيع عدة.
وبالنسبة للصحراء الغربية، اعتبر رئيس الوزراء المغربي ان “افاقا واعدة تقدمها مبادرة الحكم الذاتي في محافظات الجنوب”.
وترفض جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر، مشروع الحكم الذاتي هذا للمستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب عام 1975.
وكرر الفاسي دعوة الجزائر كي “تفتح حدودها البرية مع المغرب لتحقيق تنمية” البلدين الجارين.
يشار الى ان الجزائر اغلقت الحدود البرية بين البلدين عام 1994 بعد اعتداء نفذه اسلاميون في مراكش (جنوب المغرب) ونسبته الرباط الى اجهزة المخابرات الجزائرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 6 تعليقات
  • HOUSNI
    HOUSNI منذ 14 سنة

    VIVAAAA YEHIA YEHIA

  • omar
    omar منذ 14 سنة

    من الطبيعي ان تتمسك اسبانيا بالمدينتين التي تروج فيهما من التجارة ما لا تروجه في اوروبا بكاملها بدون مقابل جمركي. فالتجار الاسبان بمليلية و سبتة يربحون ما تربحه الصين بكاملها في تجارتهم المشروعة وغير المشروعة لذا فان كانت الحكومة هزت عرش مدريد بمدينتين ليست لها بليجب ان نطالبها بتعويضات لابناء الريف الذين اغتصبت مدينتيهم لمئات السنين واصبحت تضرب نساءهم بالسياط ببوابة المدينتين السليبتين. فاقول لاخواننا الريفيين خاصة ان ابسط ما يمكن ان تدافعوا به عن مدينتيكم هو الاقلاع عن كل ما يباع بالمدينتين لمحاصرة اعداء الله وعبدة الاورو والدولار حتى يضيق بهم الحال ويرحلوا فانا لم ارد ان اطالبكم بما فعل اخوانكم السوسين من ايت با عمران حين طردوا الاسبان من سيدي افني قوة و شجاعة . فاللهم حرر بلاد الاسلام من الكفرة الغاصبين

  • مولاي محند
    مولاي محند منذ 14 سنة

    المصيبة هذه الجارة الجزائر التي تدعم تقسيم المغرب واحتلال أراضيه والدليل هو أنها بحقد حكامها دعمت احتلال جزيرة “تورة” ضدا عن الجغرافيا وعن التاريخ وعن…
    لو اتحدا المغرب والجزائر و المغرب العربي ، نكون في وزن الاتحاد الأوروبي وسيسمع لنا عندما نطالب كما فعلت الصين مع مكاو وهونكونغ حيث أنهم عرفوا أن هناك جيش ينتظر فقط الأمر باكتساح الثغرين…فتم التسليم دون حرب.
    اسبانيا عدوتنا باحتلالها للثغور وليست صديقة يا عباس الفاسي…اسبانيا تضيق على المغاربة بأراضيها وتستعبدهم وعليك مشاهد البرامج الوثائقية سواء ب 2م أو بالجزيرة لتتأكد من ذلك…
    هم يتبجحون بظلمهم ونحن نخشى المطالبة بحقنا، هل من ّل ـكبر من هذا؟

  • amen
    amen منذ 14 سنة

    VIVA EMPRODA,VIVA JUAN CARLOS…..Y VIVA ESPAÑA

  • anasmlilia@hotmail.fr
    [email protected] منذ 14 سنة

    wach katwro 3la machakil siri maroc talba

  • aroy igharmawan
    aroy igharmawan منذ 14 سنة

    سما هذه الفضيحة هل تظنون أن إسبانيا عمياء ؟ هل كانت سبتة ومليلية في أيادي آمنة وتريدون تشريدهما؟ أليست مدينتي الناظور وبني انصار جارتان لمليلية هل تجدون مجالا للمقارنة؟ ما هذه الوقاحة ألم تُذيقوا ذرعا من حزب الإحتقلال ومن أسرة الفاشي ؟
    بالطبع أنا مغربي وإفريقي وأعتز لأنني كذلك وأحب السيادة الوطنية لكنني لن أتفق مع السيد الفاشي لأنه لم يفكر يوما في مصدر قوت مَن لم يستطع هو كمسؤول أن يوفره لعدد لا يُستهان به من المواطنين المغاربة الذين ليس لهم مصدر رزق غير المدينتين نعم لا أحد يحب أن تُغتصب أرضه ولا أحد يحب الإستعمار على الأقل عندنا نحن الريفيون عملا بقول قائدنا إن الإسعمار في كل مكان هزيمة لنا لكن إذا سلمنا بإستقلال المغرب فهذا كذب لأن المغرب وإلى اليوم ما زال مستعمَراً خصوصا عندما نجد كل التشريعات تأتينا إما من فرنسا أو من الشرق الأوسط كتبعية عمياء للعرب ولو أننا أفارقة فماذا ننتظر من عباس الفاشي ومن سبقوه من الذين همشوا الريف وسموه ِبْبلاد السِّيبا أيام كنا نعطي دمائنا في سبيل الإستقلال
    الآن وأيام الرصاص قد مضت هل فكر حزب الفاشي في الريف وهل فكرت إسبانيا نفسها في الجرائم التي إرتكبتها في حق الريفيين نعدنا خياران كلاهما مر لكن ألام الماضي مع توفير القوت اليوم ألذ من مرارة دامت سنيناً ولا زالنا نعيشها مع الفاشي

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق