تقرير مصور: سهرة تكريم ناجحة لفنان الريف ميمون أوسعيذ بالمركب الثقافي بالناظور

5 مايو 2013آخر تحديث :
تقرير مصور: سهرة تكريم ناجحة لفنان الريف ميمون أوسعيذ بالمركب الثقافي بالناظور

هشام اليعقوبي
شهدت قاعة العروض التابعة للمركب الثقافي بالناظور،عشية يوم أمس السبت 4 ماي الجاري، سهرة فنية متميزة في إطار احتفال جمعية مبادرات الشباب الناظوري بالدورة الرابعة لملتقى الأغنية الأمازيغية، وهي الدورة التي اختارت تكريم أحد أعلام الأغنية الأمازيغية بالريف، الفنان الكبير ميمون أُسْعيذْ. وقد تميز هذا الموعد الفني الواعد، المَدْعومِ من بلدية الناظور ومندوبية الثقافة بالإقليم، بمشاركة ثلة من الفنانين الشباب، وبحضور كَمّي ونَوْعِي لشخصيات سياسية وثقافية وجمعوية وإعلامية.. تجاوبت بشكل مُلْفِت مع فقرات السهرة الفنية…

حفيظ بدري مندوب وزارة الثقافة وليلى أحكيم عضوة المجلس البلدي للناظور، أجْمَعا خلال كلمتين افتتاحيتين على أهمية تنظيم هذه الدورة من ملتقى الأغنية الأمازيغية، وهي التي كَرّمت أحد قيدومي الغناء الأمازيغي، والذي قدم الشيء الكثير لهذا المجال بالمنطقة منذ ستينيات القرن الماضي.
وبعد افتتاحية فُلْكلورية لفرقة الشيخ ميمون، التي أتحفت الحاضرين بوصلات من الطقوس التراثية بالمنطقة، على إيقاع الركادة.. تناوب كل من الأستاذين سعيد الموساوي وامحمد ميرة، في الإشادة بشخص ميمون أسعيذ ورمزيته كهرم يستحق كل التقدير والاحترام في الوسط الفني.. مع سرد مجموعة من المواقف المهمة في حياته وصراعه من أجل فرض الأغنية الأمازيغية كفن وكموسيقى وغناء واجه الغزو الغنائي المشرقي إبان سبعينيات القرن الماضي كذلك..
السهرة الفنية استأثرت باهتمام الحاضرين بالمركب الثقافي، بعد تقديم مجموعة من المشاهد والفقرات الغنائية والشعرية والكوميدية، تناوب في تقديمها كل من: المغني الشاب عبد الحكيم اليعقوبي، والمنشد مصعب الحبيب، والشاعر الكبير عبد الرحيم فوزي، والفنان المتميز عبد العالي الرحماني، والكوميدي الموهوب علاء الدين بنحدو، إضافة الى المشاركة المتميزة للفنان الصاعد رضا المسعودي..
ولم تخلو مشاهد الحفل من مواقف رائعة، خاصة أثناء تكريم الفنان ميمون أسعيذ، وتقديم الشواهد التقديرية لجميع المساهمين أو الساهرين في إنجاح هذه الدورة من ملتقى الأغنية الأمازيغية، والتي ستجدد اللقاء مع جمهور المدينة السنة المقبلة بتكريم وجه فني وغنائي جديد..
ousaid_0092

ousaid_0089

ousaid_0090

ousaid_0091

ousaid_0088

ousaid_0087

ousaid_0086

ousaid_0085

ousaid_0081

ousaid_0082

ousaid_0083

ousaid_0084

ousaid_0080

ousaid_0079

ousaid_0078

ousaid_0077

ousaid_0073

ousaid_0074

ousaid_0075

ousaid_0069

ousaid_0070

ousaid_0071

ousaid_0072

ousaid_0068

ousaid_0067

ousaid_0066

ousaid_0065

ousaid_0062

ousaid_0063

ousaid_0057

ousaid_0058

ousaid_0059

ousaid_0060

ousaid_0053

ousaid_0054

ousaid_0055

ousaid_0056

ousaid_0049

ousaid_0050

ousaid_0051

ousaid_0052

ousaid_0048

ousaid_0047

ousaid_0046

ousaid_0041

ousaid_0042

ousaid_0043

ousaid_0044

ousaid_0037

ousaid_0038

ousaid_0039

ousaid_0040

ousaid_0033

ousaid_0034

ousaid_0035

ousaid_0036

ousaid_0029

ousaid_0030

ousaid_0031

ousaid_0032

ousaid_0025

ousaid_0026

ousaid_0027

ousaid_0028

ousaid_0023

ousaid_0022

ousaid_0021

ousaid_0017

ousaid_0018

ousaid_0019

ousaid_0020

ousaid_0016

ousaid_0014

ousaid_0013

ousaid_0009

ousaid_0010

ousaid_0012

ousaid_0005

ousaid_0006

ousaid_0007

ousaid_0008

ousaid_0001

ousaid_0002

ousaid_0003

ousaid_0004

ousaid_0093

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليقان
  • nador
    nador منذ 11 سنة

    قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
    لقمان 6

    وفسر ابن مسعود رضي الله عنه (لهو الحديث) المقصود بها هو الاغاني وأقسم على ذلك
    وهو العالم الذي اعترف به المبشر بالجنة عمر الفاروق رضي الله عنه

    هذا دليل قاطع من القرأن وأما السنة الشريفة :

    عن أنس رضي الله عنه : ليكونن في هذه الأمة خسف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمر
    واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف . مرفوع في السلسلة الصحيحة
    والقينات تعني المغنيات نانسي عجرم واليسا وشبيهاتهن من الكاسيات العاريات المائلات المميلات هداهن الله

    وجاء في البخاري رضي الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ليكونن من أمتي أقوام
    يستحلون الحِر والحرير والخمر والمعازف .

    إن الله تعالى أنزل القرأن ومثله معه (السنة) حتى يكونا حجة اما لنا أو علينا يوم القيامة
    فكم من مرة مررنا على هذه الأيــة مرور الكرام ولم نحسب لها حسيبا وستكون حسرة علينا في الغد

    ولربما قال قائل ان ورد الاغاني لم يذكر في القرأن الكريم
    ولكن يارعاك الله وهل السيجارة مذكورة في القرأن الكريم بالطبع لا
    ولكن الاسلام دين منطقي وهو يتعامل مع العقل البشري العاقل المتعقل المدرك
    فلذلك القرأن يعطينا قاعدة عامة مثلا (وحرم عليكم الخبائث) من هنا حرم العلماء
    كل خبيث ومنها السيجارة والشيشة وما إلى ذلك
    وكذا هي الاغاني فالقرأن لا يذكر الشيء بذات عينه بل يذكر صفة عامة
    خصوصا ان كان لها اشكال متعدة مثل الاغاني فهي فيها اورج وعود ومزمار وطبلة
    وقد قال السلف الصالح رضي الله عنهم : أن الاغاني تطفيء حلاوة الايمان وتزيد قساوة القلب

    حرام اخي

    لو تشيلها افضل لك الله يكتبها في حسناتك

  • karim nador
    karim nador منذ 11 سنة

    “أشخصك العريان خصني لخواتم”موازن+تكريم المغنيين والمغنيات.ضياع أموال طائلة فيما لا يعني.الشعب المغربي يطالب بالقضاء على البطالة وعلاج الفقراء والمساكين بالمجان ومحاسبة المفسدين….. وليس بالسهارات أولخوا الخاوي.أنتم مسؤولون امام الله وأمام التاريخ على تبذيركم لأموال الشعب.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق