هكذا تم الدخول المدرسي لهذه السنة باقليم الناظور: تحت شعار العشوائية والارتجال والاستهتار..:

21 سبتمبر 2016آخر تحديث :
هكذا تم الدخول المدرسي لهذه السنة باقليم الناظور: تحت شعار العشوائية والارتجال والاستهتار..:

أريفينو :فؤاد الحسناوي

تتبعت أريفينو الدخول المدرسي ل 2016 – 2017و خرجت بالاستنتاجات التالية على مستوى الموارد هناك خلل كبير في هذا الجانب إن على مستوى الأساتذة أو الملحقين التربويين أو الاعوان والاخطر هو أن هناك مؤسسات فارغة حتى من المدراء  .

الاساتذة مازال الخصاص مهول مؤسسة تفتقر ل8 أو اكثر أو أقل بينما أخرى ما زالت تحتفظ بالفائض توزيع هؤلاء الاساتذة يراعى فيه المحسوبية والزبونية  والانتماء النقابي والسياسي وهذا هو الاخطر .

الملحقون التربويون بدورهم روعي في توزيعهم الانتماء النقابي والمصالح الشخصية .

الاعوان تذمرهم أدى بهم إلى الاعتكاف داخل المؤسسات والتراجع في تقديم الخدمات نتيجة تحايل الشركات المستخدمة في اداء مستحقاتهم لأشهر مما أثر سلبا على فضاءات المؤسسة ومرافقها الصحية ونظافة الحجرات والامن.

المقتصدون معظم المؤسسات بدونهم الجانب المالي أصبح في كف عفريت يتولاها المديرون وحتى الاعوان في مؤسسات اخرى .

الحراس العامون خلل كبير هناك من تقاعد لحد السن وهناك من تقاعد نسبيا فلم يعوضوا لحد الساعة ..مازال اساتذة بنصف حصة بل وب 6 ساعات واخرون يكتوون ب24 ساعة مديرية الناظور بدون رأس مدير ليضع النقاط على الحروف المكلف بالتدبير يتخبط خبط عشواء المصالح التي تم انهاء صلاحياتها مسير المالية كمثال التربية الغير النظامية البنايات و أخرى تفتقد للتوجيه وكذا الموارد المالية معظم المصالح بالمديرية لا تجد حتى الاقلام لتسيير أمورها ..بالنسبة للمؤسسات التعليمية بأسلاكها تعاني : الخصاص في الموارد البشرية الاكتظاظ القاتل الذي يتعدى احيانا 50 تلميذا خاصة في التأهيلي .. بالنسبة للوجستيك شرعت المؤسسات في استقبال التلاميذ وهل فكرت المديرية في السؤال عن تحديد الحاجيات لهذه المؤسسات بعضها قطع عنها الماء والكهرباء وما زالت تنتظر الفرج خصاص في مواد التنظيف والاوراق وادوات التعلم و التجهيزات المكتبية : أوراق . طابعات . أقلام . سبورات ..طاولات . مقاعد . كتب مدرسية ..

كما ان هناك دور سلبي تلعبه جل جماعات الاقليم هل فكر رئيس جماعة في زيارة مؤسسة تعليمية والسؤال عما تحتاجه هذه المؤسسة مع العلم ان اباء هؤلاء التلاميذ هم الذين كانوا السبب في نجاحه .. وزعوا الاكباش والاموال في العيد ولكنهم لو يوزعوا ولو دفترا واحدا على الفقراء والمعوزين جمعيات الاباء معظمها همها جمع رسوم التسجيل ووضعا في الجيوب ثم الاندثار نهائيا حتى السنة القادمة لا تؤد أي دور إلا من رحم ربك ومعظم اعضائها لا علاقة لهم بالتعليم ..المجتمع المدني :  يتدخل في كل شيء أكباش العيد إصلاح الطرق الواد الحار المساجد الزواج الختان قفة رمضان إلا تعليم الابناء فهو صائم ولا يقدم أي دعم يذكر ..

النقل المدرسي كارثي تم توزيع ما يزيد عن 40 حافلة خلال شهر غشت الماضي من طرف مجلس الجهة والاقليمي والمبادرة الوطنية لمن أعطيت ؟ لرؤساء جماعات غنية ليسوا في حاجة إليها هناك جماعات اعطيت لها وادخلت للكراج مباشرة لان الجماعة في غنى عنها وزعت حسب الانتماء السياسي ولغرض المساندة في الحملة الانتخابية لمرشحين معينين .

الامن المدرسي: تحرك في السنوات الاخيرة هذه السنة نائم وفي سبات عميق لم نشهد ولو دورية واحدة لمؤسسة تعليمية أبواب المدارس والاعداديات والثانويات تعج بالمتحرشين والصعاليك بل ومحاصرتها وحتى التلاميذ يجدون صعوبة في ولوجها ومغادرتها على مستوى الإقليم ككل بل على مستوى جميع الجماعات حضرية او قروية مما اثار استغراب الاباء والامهات عن سبب سحب الامن بهذه الطريقة السلبية وماذا ينتظر..أمام هذا الموقف الكارثي إن المجتمع الناظوري حسب استطلاع للرأي قمنا به فان الجميع يستنكر ما أصبح عليه الواقع التعليمي بالناظور نتيجة السياسة التي ينهجها من انيطت لهم امور تسيير هذا القطاع وهم ليسوا اهلا له ويطالبون بالتدخل العاجل لإنقاذ ما يمكن انقاذه لان المجتمع لن يبق سلبيا متفرجا وإنما الامور تسير إلى تطورات خطيرة ستشهدها الايام القادمة ..

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات تعليق واحد
  • عامر أزحاف
    عامر أزحاف منذ 8 سنوات

    الشكليات فقط لا يجب أن تتستر على واقع الحال إذ أن مؤسسات بعينها رغم طول العطلة لم ترتب أعمالها على الوجه الذي يجب أن يكون الانطلاق الدراسي لم يبدأ التلاميذ لم يلتحقوا بحجرات الدرس، والمسؤولون لا مصداقية لهم يتكلمون على الهذر الدراسي ومن قبيل ذلك ؟؟؟

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق