محمد السادس ملك جوهرة البحر الابيض المتوسط (تقرير)

25 يونيو 2010آخر تحديث :
محمد السادس ملك جوهرة البحر الابيض المتوسط (تقرير)

تغطية : يسمينة الفارسي

بكل فخر واعتزاز، ومودة  وولاء للعرش العلوي المجيد، استقبل سكان إقليم الحسيمة عاهل البلاد الملك محمد السادس نصره الله يومه الاثنين ( 14 يونيو 2010 ) ، استقبال حافل بالذكريات المجيدة ، وشاهد على العطاء المولوي والتكريم الملكي لهذه المنطقة الجبلية ،

هذه الزيارة الميمونة التي توجت بانطلاق مشاريع كبرى ستبقى شاهدة على الدوام على رعاية جلالته لشعبه الوفي شعب جوهرة البحر الأبيض المتوسط والجهة ككل .

انطلقت  مراسيم التدشينات والأنشطة الملكية في اليوم نفسه ، تحت هتافات حملت بين اسطرها أسمى عبارات الحب والامتنان للملك الشاب والرجل العظيم في عصره ، الذي شمل حضنه كافة فئات شعبه العزيز :

ـ ترأس جلالة الملك محمد السادس نصره الله مراسيم التوقيع على اتفاقية تتعلق بالبرنامج التكميلي للتأهيل الحضري للمدينة الحسيمة الذي ناهزت اعتمادا ته المالية 340 مليون درهم .

ـ اطلاع جلالته  على برنامج تأهيل الفضاءات الخضراء والترفيهية.

ـ إعطاءه الانطلاقة الرسمية لمشروع تهيئة ساحة ( كالا بونيطا) بتكلفة مالية قدرت ب 62 مليون درهم .

وفي اليوم الثاني على  التوالي ، الثلاثاء ( 15 يونيو 2010 ) :

ـ ترأس  جلالة الملك بالجماعة الحضرية أجدير ، حفل التوقيع على اتفاقية انجاز مشروع الطريق السريع الرابط بين تازة  والحسيمة  بغلاف مالي قدره 2,5 مليار درهم على مسافة 148,5 كلم ، هذا الورش الضخم الذي جاء في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية والذي سيمكن من فك العزلة عن 93 ألف نسمة من سكان اقليم الحسيمة ، ويهم هذا المشروع المزمع اتمامه خلال فترة ما بين (2011ـ2015) تثنية الطريق الجهوية رقم 505 والطريق رقم 2 ، وإعادة بناء 36 قنطرة ، وتثنية 12 قنطرة أخرى ، ويأتي هذا في صلب السياسة المولوية الرشيدة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالإقليم ,

ـ بسيدي بوعفيف بالجماعة القروية ايت يوسف وعلي ، اشرف صاحب الجلالة يومه الأربعاء ( 16 من هذا الشهر ) على وضع حجر الأساس لبناء داخلية للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية (ENSAH) بالحسيمة خلال مدة 14 شهرا ، واطلاع جلالته أيضا على مشروع بناء المدرسة العليا للتكنولوجيا بالمدينة ، بتكلفة إجمالية للمشروعين بلغت 57 مليون درهم .

ومن ايت يوسف وعلي ويوم الخميس (من شهر يونيو من هذا العام ) امتدت أواصر المحبة والثقة بين الملك وشعبه إلى الجماعة الحضرية بني بوعياش :

ـ حيث دشن جلالته قاعة  مغطاة للرياضة ، بكلفة اجمالية بلغت 11 مليون درهم ، في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .

وفي نفس اليوم اجتمع  مع باقي فئات شعبه بالجماعة القروية ايت قمرة :

ـ حين اشرف على تدشين  مركب متعدد الخدمات  بتكلفة قدرها 3 ملاين  درهم ، وياتي هذا المشروع في صلب موضوع تثبيت سياسة القرب والحكمة الجيدة والمقاربة التشاركية .

كما قام جلالته يوم الجمعة ( 18 يونيو ) بالإشراف على تدشين مركزا للتكوين والتنمية القروية بدوار تفسنة باقليم الحسيمة ناهزت تكلفته 1،2 مليون درهم ، هذا الفضاء الكبير الذي يرمي الى تكوين وتطوير كفاءات الشباب في جميع المجالات الاجتماعية والمهنية ، باعتبارهم قوة مستقبلية  للتنمية .

قام جلالته يوم الاثنين ( 21 يونيو ) في اطار تشجيع طرق المحافظة على الموروث البيئي ، و تطوير الكفاءة المهنية في قطاع الفلاحة :

ـ بالاطلاع على مشروع  بناء مركز جهوي للبحث الزراعي الذي تناهز تكلفته الاستثمارية 14 مليون درهم ، وكذا الاطلاع على جميع برامج التنمية الفلاحية بالجهة التي يتم انجازها في اطار مخطط ” المغرب الاخضر ” ( عبر تنمية الاشجار المثمرة وتطوير سلسلة الحليب ) بتكلفة استثمارية بلغت 170 مليون درهم .

ـ وفي الإطار نفسه قام جلالته بتدشين مركز للتكوين المهني الفلاحي بالتدرج ، باعتمادات بلغت 18,8 مليون درهم ، والذي من شانه (أي المركز ) تأهيل الفلاحة الجبلية والتدبير المندمج  للزراعة والموارد الطبيعية .

يوم الثلاثاء ( 22 يونيو ) وبجماعة الرواضي :

ـ اشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على تدشين قرية للصناع التقليديين، بغلاف قدره 5, 75 مليون درهم.

ـ اطلاعه على مجموعة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية  البشرية بالاقليم التي رصدت لها اعتمادات مالية اجمالية ناهزت 26 مليون درهم ، وذلك في اطار  السياسة المولوية الرشيدة والمقاربة الملكية للتنمية التي تروم الى تمكين فئات اجتماعية متنوعة من ظروف العيش الكريم وتسريع فك العزلة عن سكان العالم القروي .

اشرف  جلالة الملك نصره الله على تدشين  مطار الحسيمة الشريف الإدريسي يوم السبت (26 يونيو 2010) ، كمشروع جديد جاء ليشهد على الاعتناء الملكي بالجالية المغربية وتوفير ظروف الراحة والامن لها، وكذلك لاهداف تنموية نبيلة ستقود الاقليم الى الازدهار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والسياحية … لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار 300.000 مسافر سنويا بقيمة استثمارية كبيرة وصلت إلى 77 مليون درهم ، مع احتوائها على أجهزة متطورة تستجيب لشروط السلامة والأمن العالمي وجودة الخدمات .

انتهت الأنشطة الملكية بالإقليم ولكن لم ولن تنتهي رعاية جلالته لشعبه الوفي  شعب الحسيمة ، وسيكون هذا العام رهان مستقبل مغرب الغد الذي صنعه جلالته مع شعبه

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


التعليقات 7 تعليقات
  • you12
    you12 منذ 14 سنة

    عاش الملك
    عاش الملك
    عاش الملك

  • bahja
    bahja منذ 14 سنة

    ljawhara zarkaé hia saidia ach man hoceima hadi

  • أخوكم من ولاية الناظور
    أخوكم من ولاية الناظور منذ 14 سنة

    السلام عليكم

    نشكر ملكنا العظيم على العناية المولاوية التي يليها لمنطقة الريف خاصة مدينتي الناظور والحسيمة
    وأختم بالقول ” للريف ملك يحميه ”

    أخوكم من ولاية الناظور

  • أخوكم من ولاية الناظور
    أخوكم من ولاية الناظور منذ 14 سنة

    رد على المسمي bahja

    ljawhara zarkaé hia saidia ach man hoceima hadi
    ***********************************************************
    السلام عليكم

    يتضح من خلال تدخلك أنك وجدي ساذج ولنقل غبي لأن أهل وجدة معروفون بغبائهم
    أولا لما تم منح لقب جوهرة البحر الأبيض المتوسط لمدينة الحسيمة منذ عشرات السنين كانت مدينة السعيدية منطقة مهجورة
    ثانيا صاحبة المقال قالت جوهرة البحر الأبيض المتوسط ولم تقل الجوهرة الزرقاء
    وأظن أنه هناك اختلاف بين الكلمتين أيها الساذج

    أخوكم من ولاية الناظور

  • a7
    a7 منذ 14 سنة

    ewa asi bahja nta fin ta3raf tfara9 bin lhoçima o saidia yak nta bahja dyal lakhla dmarakach ma3rfinch 7ta kidayar lb7ar wach 7mar olakhdar olazra9 sir drablik chi dora fhama3 lfna otla3 ldarkom hada ila konty fmarakach centre ama ila konty fchi khla akhor 3la bra hada klam akhor
    matansach syadak frif a7amito

  • polpi
    polpi منذ 14 سنة

    حفضك الله
    و اعانك على فعل الخير
    ونصرك على الاعداء
    نتمنى ان تزورنا اكثر
    لان حضورك يعطينا الالهام والافتخار

  • viyaviya
    viyaviya منذ 14 سنة

    Quand on dit VIVE LE ROI on devine vite que c’est le coeur qui agit avant la parole et quand c’est la ville d’Alhoceima qui dit VIVE LE ROI, c’est le bonheur de toute une région: Notre ville s’est vite transformée d’une terre marginalisée et exilée en une ville qui se voit de plus en plus belle , attirante et honorée. La présence de notre roi dans notre ville a montré que ceux qui ont été chargé de bâtir et de développer cette ville n’ont RIEN FAIT. Alors notre roi est présent pour ramener à l’ordre et à la raison.
    Que dieu vous assiste et vous donne longue vie pour voir notre ville oublier ses blessures et ses maux.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق