روبورتاج : الشبيبة التجمعية بالناظور تحتفل بعيد المولد النبوي و عيد الاستقلال بحضور أوجار ..

18 نوفمبر 2019آخر تحديث :
روبورتاج : الشبيبة التجمعية بالناظور تحتفل بعيد المولد النبوي و عيد الاستقلال بحضور أوجار ..

أريفينو : فؤاد الحساني و تصوير جيلالي خالدي ./ 18 نوفمبر 2019.

 

احتضنت زوال ليوم الأحد 18 نوفمبر 2019 إحدى قاعات الحفلات ببوعرك مهرجانا كبيرا جمع بين طياته شخصيات حزبية تنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار اختير لها كعنوان بارز ( الأعياد الدينية و الوطنية من ملاحم القيم و التحرير إلى مسار الثقة و التنمية ) من تنظيم التمثيلية الاقليمية للشبيبة التجمعية بالناظور و تحت اشراف المنظمة الجهوية احتفالا و تخليدا لذكرى المولد النبوي الشريف و ذكرى عيد الاستقلال المجيد ..المناسبة سطر لها برنامج خطابي ثري استهله السيد محمادي توحتوح عضو المجلس الوطني لحزب التتجمع الوطني للأحرار و رئيس المنظمة الجهوية للشبيبة التجمعية لجهة الشرق و رئيس جماعة بوعرك الذي استهل مداخلته بالتعريف بالسيد اوجار الذي اعتبره رجل الكفاءة و الحكمة و التجربة و يعتبر قيمة مضافة للحزب بهذه الجهة و هنأه على كافة المهام التي تولاها و تمنى له التوفيق خدمة للوطن و الحزب و اعتبر أن هذا اللقاء يندرج في احتفال الشبيبة التجمعية بالعيدين : عيد المولد النبوي و عيد الاستقلال و عن المولد النبوي تحدث عن القيم الاحتفالية بعيد المولد النبوي الشريف و ذكر بالمغزى من الاحتفال به. و عن عيد الاستقلال قال : إننا نستحضر فيه التضحيات الجسام للتحرير و تحدث عن سيرورة الاستقلال بقيادة الملك محمد السادس و سرد بعض ملاحم الاجداد و الاباء في استقلال المغرب و ما ينتظر الابناء لمواصلة المشوار في ظل لاستقرار و الوطنية الصادقة كما استنكر الحادثة التي وقعت في فرنسا و التي مست أحد رموز السيادة الوطنية و اعتبره عملا متهورا لن يقبله المغاربة الأحرار. كما تحدث عن مساهمة التجمع الوطني للأحرار في استقلال المغرب بدءا من المشاركة في المسيرة الخضراء مرورا بالمشاركة في التنمية الشاملة للوطن .

السيد أوجار تحدث عن تأثره لماسمعه من كلمات في حقه و التي تعبرعن المحبة و عبر عن سعادته بتواجده في جماعة بوعرك .كما أثنى على هذا النوع من الاحتفالية التي لها دلالة قوية خاصة أنها تجمع في الاحتفال بين عيدين ديني و و طني ..بعدها استنكر بعض الصيحات في العالم التي تسيء لهذا الدين الذي هو دين محبة و تسامح و أن مجموعة من الجرائم ترتكب باسم ديننا الحنيف .. وأن النبي جاء بالمحبة و التسامح و الاعتدال .. كما أبرز أن امارة المؤمنين في المغرب تسعى للحفاظ على الأمن الروحي لكافة المسلمين .

وعن الاستقلال أكد أن الريف و قبائله لعبت دورا كبيرا في استقلال المغرب بدءا من الزعيم عبد الكريم الخطابي .. و أن هذه الاعياد تدعو للتأمل لاستخلاص العبر مما يساعدنا على مواصلة المسيرة و نحن نحتاج إلى هذا التزاوج بين الجانب الروحي و الوطني في هذه المرحلة. و تحدث عن محمد السادس بدءا من توقيعه على وثيقة البيعة إلى يومنا هذا .

كما ذكر بمواقف التجمع الوطني للأحرار مفتخرا بمواقفه الوطنية و التنموية انطلاقا من أحمد عصمان الذي قاد المسيرة الخضراء و اعتبر حزبه حزبا وطنيا كبيرا و طموحا و عدد مجموعة من المكاسب التي حققها المغرب في محيطه الافريقي أو العربي أو الدولي و اعتبر ما حققه المغرب رسخ ركائز دولة المؤسسات على جميع الأصعدة … لكن رغم ذلك يقول : أن كل ما تحقق لم يصل لكافة المغاربة و لم يوزع بشكل عادل على كافة المغاربة و أن هذه الممارسة انتجت مجموعة من المشاكل منها : الهشاشة و الفقر في مجموع الجهات و أن الخيرات لم توزع بالتساوي بين الجهات  لذا يضيف لا يمكننا أن نسير على نفس المنهاج و نفس السياسة فمحمد السادس تكلم عنها بصراحة بتفكير وطني  و بنموذج تنموي جديد .. وسرد ما يعانيه المغرب على مستوى  قطاع التعليم و الصحة و البطالة و تساءل : ماجدوى السياسات إذا كانت الحصيلة غير مجدية .

بعدها كانت هناك مداخلات تحدثت بنفس التوجه و استحضرت المغزى من الذكرى التي من أجلها عقد هذا الحفل الذي تخللته أمداح نبوية لمجموعة من المنشدين و حضره جمع كبير من المدعوين من التجمعيين و من الضيوف الذين غصت بهم القاعة ليقام بعده حفل غذاء على شرف الجميع.

 

 

 

 

 

الثانوية الاعدادية تاويمة بالناظور تدخل حلة جديدة

 

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق